آلاف الشكاوي في 12 ساعة.. «درب» يرصد شكاوى المواطنين على تعليقات صفحة «رئاسة مجلس الوزراء»

شكاوى حملة الماجستير والدكتوراة بالآلاف.. ومواطنون يطالبون بإدراج إعاقة فقد العين الواحدة فى اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاعاقة

مواطن يُقيم في الخارج يشكو: تجديد جواز السفر من القنصلية المصرية بالكويت يستغرق ستة أشهر وتكلفة التجديد 60 دينار

مواطن في البحر الأحمر يشكو من زيادة أسعار «العيش والفينو» بعد حديث السيسي أنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز

آلاف من الشكاوى تجدها في التعليقات على البيانات الحكومية التي تصدرها صفحة «رئاسة مجلس الوزراء المصري» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تكشف عن الكثير من معاناة المواطنين ومطالبهم التي تبحث عن استجابة تلقاها من المسؤولين بالدولة.

في هذا التقرير رصد موقع «درب» مجموعة من الشكاوي التي كتبها مواطنون في تعليقات على البيانات التي نشرتها صفحة «رئاسة مجلس الوزراء المصري» في نحو 12 ساعة فقط، يوم الاثنين، والتي كان معظمها شكاوى لحملة الماجستير والدكتوراة، والتي يقدر عددها بالآلاف.

على بيان يفيد استعراض رئيس الوزراء مقترحا من شركة صينية لإدارة وتشغيل منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، نشاد مواطن يدعى حمادة فتحي، رئيس الجمهورية بحل أزمة حملة الماجستير والدكتوراة، وطالب بتعيينهم في الجهاز الإداري بالدولة.

وقال محمد القاضي، معلقا على ذات المنشور إن «شباب مصر من حملة الماجيستير والدكتوراة يطالبون بالتعيين أسوة بالدفعات السابقة»، لافتا إلى أن «حقهم مهدر منذ سنوات.. نرجو الاهتمام بهم وحل مشكلتهم بتعيينهم بالجهاز الإدارى للدولة وهذا حقهم على مصر وحق مصر عليهم أن يعملوا جاهدين لرفعتها وتقدمها».

ويشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر في أغسطس الماضي، قرارًا بتشكيل لجنة وزارية بشأن الحاصلين على درجتي الماجستير أو الدكتوراه. ووفقا لموقع «صدى البلد» وتهدف اللحنة إلى حصر الحاصلين على الماجستير والدكتوراه الذين يعملون في أعمالًا لا تتناسب مع مؤهلاتهم، للاستفادة منهم في مؤسسات الدولة والجامعات الجديدة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وعلى المنشور نفسه، ناشد موطن يدعى وليد إبراهيم، رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام وسرعة الرد على «المقترح المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي بإدراج إعاقة فقد بصر العين الواحدة فى اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاعاقة وكما جاءت صراحه بقرار معاليكم رقم ١٩١ لسنة ٢٠٢٠». ووجه الشكر لكل من يساند المعاق فاقد بصر العين الواحدة.

إدراج إعاقة فقد بصر العين الواحدة فى اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، كان مطلب آخرين، منهم – على سبيل المثال لا الحصر – المواطنين أحمد عبده، وشريف بحر، اللذين كتبا نفس التعليق.

وكانت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضوة مجلس النواب، قد وجهت في مارس الماضي مقترحًا إلى رئيس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي، لضم حالات فاقدي العين الواحدة، ضمن المستحقين  لبطاقة الخدمات المتكاملة، بحسب موقع «المال».

وقالت إيفيلين في مقترحها، إن «القانون رقم 10 لسنة 2018 ينظم حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة، إلا أن اللائحة التنفيذية للقانون والتي صُدرت منذ عامين، لم تنص صراحة على اعتبار فاقدي العين الواحدة من ذوي الإعاقة بل تعتبرهم مجرد مرضى، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق والامتيازات التي يتضمنها القانون ولا يستفادون بها، على الرغم أن عددهم يتجاوز المليون».

وعلى بيان صادر عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نشرته صفحة رئاسة الوزراء حول الكشف عن أول وثيقة تأمين للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، انتقد مواطن مصري يدعى صفوت أندراوس، ويٌقيم في دولة الكويت، اختلاف تكلفة تجديد جواز السفر المصري من دولة لأخرى، بالإضافة إلى طول المدة التي يستغرقها تجديد الجواز.

وقال أندراوس في شكواه/ طلبه: «معالي رئيس الوزراء.. معالي وزيرة الهجرة..هل يعقل أن تجديد جواز السفر من القنصلية المصرية بدولة الكويت يستغرق ستة أشهر، وتكلفة تجديد الجواز 60 دينار مع العلم أن تكلفة الجواز فى أمريكا 100 دولار»

وأضاف: «الرجاء التفاعل مع هذين الملفين توحيد سعر الجواز فى جميع قنصليات مصر بالخارج ومراعاة مصالح المواطنين لأنه لا يوجد دولة بالعالم جواز سفرها يستغرق استخراجه ستة أشهر».

وعلى بيان يفيد ببحث وزير التنمية المحلية مع رئيس التنظيم والادارة ملفات الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة و تطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية للوزارة والمحافظات، طالب مواطن يدعى عبده شيبة، من محافظ البحيرة مساعدته في الحصول على وحدة سكنية لأسرته.

وقال شيبة: «من مواطن مصري بسيط ابن دمنهور البحيره تحيه احترام وتقدير لمعالي الوزير محافظ البحيره اللواء هشام آمنة، بذلت أقصي جهدي للوصول لتذكية من سيادتك وتسكيني».

وأضاف: «الوحده السكنية التي تم افادتي من مدير الاسكان في مجلس مدينة دمنهور بتوفير وحده سكنيه بعد بحث من التضامن الاجتماعي وإثبات احقيتي وأني من الأسر الأولى بالرعاية بتاريخ 15/12/2020 ولوقتنا هذا لم أصل لتاشيرة صريحه من معاليك».

وتاب: «أنا رب أسرة من 6 أفراد واسكن في عقود مؤقته من 20سنة حتى الشقه التي اسكن بها بعقد مؤقت سنه واحده قيمه الايجار فوق استطاعتي والبيت ايل للسقوط وليس في استطاعتي أن اسكن في غيرها لأن الإيجارات والتأمين المطلوبه من أصحاب العقارات وهميه وانا ظروفي الماديه لاتسمح رجاء توصيل صوتي لمعالي محافظ البحيره للحصول علي تاشيره صريحه من معاليه وجعله الله عونا لكل المصريين».

وتعليقا على خبر تفقد وزير النقل ووفد البنك الدولي معدلات تنفيذ برج التحكم المركزي  CTC ضمن مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات لخط القاهرة الاسكندرية بطول 208 كم، شكى جاك ألفريد من عدم الرقابة على الأسعار في الغردقة.

وقال ألفريد في شكواه الإلكترونية: «من ساعة ما الريس اتكلم على العيش تاني يوم رغيف الفينو حجمه صغر وبدلا من نص جنيه وصل 75،، وبعض المخابز صغرت رغيف العيش البلدي ،،،وسوق الخضار والفاكهة موازين مش تمام واسعار غريبة».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: «جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة».

وأضاف السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية، في 3 أغسطس الماضي: «الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب ..رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف».

أما صاحب حساب باسم خالد يوسف، فانتقد الاقتراض من البنك الدولي، قائلا: «لست ادري لماذا الاقتراض من البنك الدولي أو من البنوك الاجنبية؟؟ طيب ما تقترض من الشعب المصري مثلما حدث في قناة السويس ويستفيد الشعب المصري من الفائدة».

ويشار إلى أن الديون الخارجية لمصر تواصل الارتفاع، فوفقا لبيانات البنك المركزى، في أبريل الماضي فإن هذا الدين الخارجى ارتفع خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى «٢٠٢٠ ــ ٢٠٢١»، بنسبة ٣٫٠٧٪، ليصل إلى ١٢٩٫١٩٥ مليار دولار، مقابل ١٢٥٫٣٣٧ مليار دولار فى الربع الأول. البيانات تقول أيضا إن الدين طويل الأجل، زاد بنحو ٣٫٧٪ ليسجل ١١٧٫٢ مليار دولار، مقارنة بـ١١٣٫٠١٤ مليار دولار فى الربع الأول، كما تراجع الدين قصير الأجل فى الربع الثانى بنسبة ٢٫٩٦٪، ليبلغ ١١٫٩٥٨ مليار دولار مقابل ١٢٫٣٢٣ مليار فى الربع الأول.

ووجه صاحب حساب باسم سمير عدوئ، تسائلا لوزير النقل: «فين محور المرج الجديده ابو زعبل اللي كلمته عليه يا سياده الوزير»

وعلى خبر صادر عن وزارة المالية، صرح خلاله رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل بقدرة الحكومة على التوسع التدريجى في تطبيق التأمين الصحى الشامل بالمحافظات، تحدث مواطنة تدعى دينا سامح عنا معاناة أسر الأطفال مرضى  «الهيموفيليا» وارتفاع أسعار الأدوية المعالجة للمرض وشكت من الإهمال في القطاع الصحي.

وقالت سامح: «نحن امهات اطفال مرضى الهيموفيليا نذوق الامرين ونعيش حياه غير ادامية خوفنا على اولادنا واحنا بنشوفهم كل يوم وضعهم الصحى اسوء 😔😔اطفال بيتم اعاقتهم عمدا مع سبق الاصرار بسبب الروتين والاهمال فى القطاع الصحى».

وأضافت: «امهات اطفال الهيموفيليا ترجو تدخل الرئيس لن ينجو لأطفالنا الا بقرار سيادى يمنع عنهم مافيا شركات الادوية وتربحهم». وتابعت: «وضعنا المأساوي يتربح منه الكثير والكثير».

وفي تعليق على المنشور الخاص بالبيان الصادر عن وزارة الصحة حول حالات كورونا في البلاد، قال مواطن يدعى علاء عبدالنعيم، ويعمل في إحدى الشركات الخاصة: «يا فندم إليي إحنا فيه قسما بالله العظيم أصعب من مرض الكرونا العالقين كل من أنهي إشتراكه التأميني بعد عشرين سنة خدمةفعلية وتقدم بطلب الصرف بعد ١يناير ٢٠٢٠وبعد مماطلة من التأمينات فأنا عالق في حبل المشنئة منذ سنة وتسعة أشهر بدون معاش ولا تأمين صحي ولا علاج مزمن فهل هذا يعقل يا كل مسؤولين في مصر».

وشكى صاحب حساب باسم هيتش احمد، من الزحام الشديد وعدم وصول لقاحات كورونا للمركز.

وقال أحمد: «حضرت اليوم لمركز طب الأسرة بسنديون لتلقي الجرعة الاولى من لقاح فيرس كورونا وجدت زحام شديد وقيل لي ان الجرعات لم تصل بعد للمركز وكمان السيستم واقع وهناك تكدس كبير في المكان حيث ان المكان ضيق ولا يوجد به اماكن انتظار ولا يستوعب الاعداد من متلقي الجرعة الاولى والثانية ومازالت الاعداد تزيد».

أما سماح أنور، فقالت: «ياريت تنزلوا وتابعوا عملية تلقي اللقاح في إحدى مستشفيات العام من سوء تنظيم وتكدس شديد جدا جدا ووساطه !!!!هل يوجد ايضا وساطه في تلقي اللقاح ربنا المنتقم.. مستشفي عين شمس العام بحي عين شمس مهزلة الان».

يذكر أنه وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء في شهر سبتمبر الجاري، تلقت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء خلال شهر أغسطس الماضى42500 شكوى وطلب واستفسار بشأن عمليات تسجيل طلبات الحصول على لقاح فيروس كورونا، بنسبة تجاوزت 80% من الشكاوى الواردة في قطاع الخدمات الصحية.

واستقبلت وتعاملت منظومة الشكاوي مع 150 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر أغسطس الماضى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *