آبي أحمد يترأس أول اجتماع للحكومة الإثيوبية بموقع سد النهضة

وكالات

عقد مجلس الوزراء الإثيوبي برئاسة رئيس الوزراء آبي أحمد أول جلسة له أمس الأربعاء بموقع سد النهضة في إطار تقييم الـ100 يوم لجميع الوزارات والمؤسسات.

وبحث الاجتماع بحسب التلفزيون الرسمي تقييم عمل الوزارات والمؤسسات الحكومية الكبرى خلال الـ100 يوم الماضية، وتحديات الاقتصاد في ظل ما تشهده إثيوبيا من حرب شمالي البلاد ضد جبهة تحرير تيغراي.

وعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الإثيوبية فتسوم أسفا خلال الاجتماع أداء الاقتصاد والتحديات التي تواجه إثيوبيا اقتصاديا.

وقالت إنه على الرغم من صعوبة الوضع في البلاد، فقد حقق قطاع الاقتصاد الكلي تقدما جيدا خلال الـ100 يوم الماضية.

وبحسب وزيرة التخطيط والتنمية الإثيوبية، تم تحقيق عائدات مالية بلغت أكثر من 800 مليون دولار في الـ100 يوم الأولى عن طريق التصدير.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن الاقتصاد قد حقق نتائج جيدة، إلا أنه واجه العديد من التحديات بسبب الحرب التي تشهدها إثيوبيا في الشمال.

وانتهت حرب أهلية بين الحكومة الإثيوبية وقوات تحرير تيجراي التي كانت قريبة من العاصمة الإثيوبية ثم تراجعت وانسحبت إلى الإقليم.

ومنذ أكثر من 10 أعوام تطالب مصر إثيوبيا باتفاق ملزم حول تشغيل وملء سد النهضة الذي سيؤثر على حصة المياه لمصر في حين ترفض إثيوبيا معتبرة أن نهر النيل بحيرة إثيوبية.

واستمرت إثيوبيا في مراحل الملء الأولى والثانية دون الوصول لاتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان الذين اعتبرا التهرب من المفاوضات والمماطلة تعنت ومحاولة لفرض الأمر الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *