“يوروميد رايتس” تطالب بالإفراج عن محمد الباقر: محتجز تعسفيا منذ 3 سنوات.. وزنزانته مراقبة بالكاميرات على مدار الساعة

طالبت شبكة “يوروميد رايتس” السلطات المصرية بالإفراج عن المحامي الحقوقي محمد الباقر المحتجز تعسفيا منذ 2019 بسبب عمله كمحامي حقوقي، ومحكوم عليه بالسجن 4 سنوات على ذمة القضية 855.

وقالت الشبكة الحقوقية، اليوم الجمعة 11 فبراير 2022، إنه يُسمح للباقر بزيارة ما بين 30 إلى 45 دقيقة من اثنين فقط من أفراد عائلته مرة واحدة في الشهر.

وأضافت أنه على عكس ظروف احتجازه في سجن طرة، يُسمح له الآن بالسير لمدة ساعة خارج زنزانته في فناء مظلل بشبكات معدنية، ولديه مرتبة ووسادة وراديو.

لكن المحامي الحقوقي ما يزال محروما من الملابس الشتوية والصحف والأوراق والأقلام، ولا يُسمح له بحيازة الكتب في معظم الأوقات.

وفي زنزانته تضاء الأنوار باستمرار وتراقب زنزانته بكاميرات مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وأوضحت أن الباقر، مدير مركز عدالة للحقوق والحريات، القي القبض عليه في 29 سبتمبر 2019، في مقر نيابة أمن الدولة، حيث كان يحضر جلسة تحقيق مع المدون والناشط علاء عبدالفتاح، الذي كان قد اعتقل في وقت سابق من صباح اليوم نفسه.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الباقر على ذمة التحقيق بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة في قضية أمن الدولة العليا 1356/2019، وبحسب ما ورد عانى من سوء المعاملة أثناء الاحتجاز، مثل حرمانه من مياه الشرب والمساعدة الطبية.

وأوضحت أن اعتقال الباقر كان جزءًا من حملة أوسع اعتُقل فيها أكثر من 4400 شخص أو اختفوا بعد مظاهرات دعت الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى التنحي – مظاهرات سبتمبر 2019- وعبر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن مخاوفه بشأن اعتقاله.

وتم حبس الباقر في سجن شديد الحراسة 2 المعروف بسجن العقرب، بمجمع سجون طرة المعروف، لأكثر من 3 سنوات ، حُرم التريض خارج زنزانته ومن الوصول إلى الكتب أو الصحف، وفي أكتوبر 2022، تم نقله وآخرين إلى سجن بدر 1، وهو أحد سجون مجمع بدر الجديد، تمهيدا لإغلاق سجن طرة.

وفي 19 فبراير 2020، أمرت محكمة جنايات القاهرة بالإفراج عن كل من محمد الباقر وعلاء عبد الفتاح ، لكن النيابة العامة استأنفت الحكم،.وتم إلغاء القرار في اليوم التالي.

وفي 31 أغسطس 2020، حققت معه نيابة أمن الدولة في قضية جديدة (855/2020) بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية، على الرغم من وجوده داخل السجن حينها

وفي 23 نوفمبر 2020، تم وضع محمد الباقر على قائمة الإرهاب لمدة 5 سنوات بناء على طلب النائب العام في القضية 1781/2019، وهذا يعني أنه لن يُسمح له بالسفر أو تولي أي منصب رسمي أو مزاولة الأعمال المدنية، بالإضافة إلى ذلك ، تم تجميد حساباته وأصوله ولا يُسمح له بتحويل الأموال أو استلامها.

وانعقدت جلسة الاستئناف على هذا القرار في 18 نوفمبر 2021، وتم رفضه.

وفي 27 نوفمبر 2020، منح مجلس النقابات والجمعيات القانونية في أوروبا (CCBE) جائزة حقوق الإنسان لعام 2020 لمحمد الباقر وستة محامين مصريين آخرين رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة في عدد من القضايا المختلفة ، لدورهم في الدفاع عن حقوق الإنسان.

ودعا القرار العاجل الذي اتخذه البرلمان الأوروبي في 18 ديسمبر 2020 بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر إلى الإفراج الفوري عن الباقر وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين.

وأحيل محمد الباقر إلى المحاكمة مع علاء عبد الفتاح ومحمد أوكسجين في القضية رقم 1228 لسنة 2021 أمام محكمة الطوارئ في أكتوبر ونوفمبر 2021 ، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”.

ولم يُسمح لمحامي المدافعين الثلاثة عن حقوق الإنسان بعمل نسخ من ملف القضية أو تقديم دفاع.

في الوقت ذاته، حافظت محكمة الطوارئ على اختصاصها بالنظر في القضية على الرغم من إنهاء حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس السيسي في 25 أكتوبر 2021.

وفي 20 ديسمبر 2021 ، حكم على محمد الباقر بالسجن لمدة أربع سنوات ، وفترة الحبس الاحتياطي. (سنتان وشهرين) لن تحسب فترة خدمة.

وفي 1 ديسمبر 2021، دعا 7 مقررين وخبراء خاصين للأمم المتحدة مصر إلى وقف إساءة استخدام تدابير مكافحة الإرهاب ضد نشطاء المجتمع المدني والمحامين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ، والإفراج الفوري عن ثلاثة من المعتقلين تعسفياً ، بمن فيهم علاء عبدالفتاح ومحمد الباقر ومحمد أكسجين.

وفي يونيو 2022 ، حصل السيد الباقر على جائزة إبرو تيمتيك بالاشتراك مع المحامي هيثم محمدين. وفي أكتوبر 2022 ، حصل على جائزة سيادة القانون من الاتحاد الدولي للمحامين بالتعاون مع Nexis Lexis.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *