صور|هنا بلقاس.. شوارع خالية وإغلاق الأسواق وتعقيم المنازل ومبادرة لتخفيف آثار كورونا على عمال اليومية والأهالي

أهالي السماحية الكبرى ملتزمون في البيوت للوقاية ولاصحة لحجر 300 أسرة.. ومتطوعون يعقمون الشوارع والمساجد

“الناس للناس” مبادرة لتخفيف آثار فيروس كورونا عن أهالي بلقاس بعد رفض بعض شركات المواد الغذائية إرسال منتجاتها

جميع العينات التي تم الحصول عليها من قرية السماحية عدا مخالطي السيدة المتوفاة من أسرتها جاءت سلبية

الدقهلية – منى ناجي

ظهرت شوارع مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية خالية من المارة، بعد أن قرر أغلب المواطنين المكوث في منازلهم خاصة قرية السماحية الكبرى التي ظهرت بها حالات إصابة بفيروس كورونا، وتوفت منها أول سيدة بفيروس كورونا.

وتظهر في الصور الشوارع خالية بينما تحاول فرق التطهير التطوعية تعقيم شوارع ومنازل ومنشآت المركز، فيما توقف البيع الشراء والأسواق بالمركز.

أحمد حسن من أبناء السماحية يقول “مفيش عندنا حظر لكن الحمد لله الناس من نفسها ملتزمين في البيوت على سبيل الوقاية وأنهم يحمون أنفسهم”.

أيه أحمد علقت على خبر الحجر على ٣٠٠ أسرة “لو تم حجر 300 أسرة يبقا إحنا دلوقت في الحجر، السماحية مفيهاش ولا حالة تحـت الحجر وماشين كلنا طبيعيين ولا في أي حاجة ولا حد طلب مننا نقعد في بيوتنا إحنا اقتصرنا وقعدنا عشان الأمان بس”.

وقال عبد الله محمد جمال من أهالي مركز بلقاس “تم توفير ٤ أجهزة لتعقيم شوارع بلقاس، ويتم التعقيم دوريا بمساعدة عدد من المتطوعين الذين يرشون الشوارع وأبواب المنازل والمساجد.

ومن ناحية أخرى رفضت بعض شركات المواد الغذائية إرسال منتجاتها إلى مركز بلقاس خوفًا من الإصابة بفيرو كورنا وهو ما دفع شاب بمحافظة الدقهلية لتدشين مبادرة “الناس للناس” بهدف تخفيف آثار فيروس كورونا عن أهالي بلقاس.

قال محمد الطويل صاحب شركة خاصة بالمنصورة وله أصول لشركته بمركز بلقاس “فكرنا بما أن معظم أشغالنا متوقفة بسبب الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذنها مؤخرا أن نستغل وقتنا لمساعدة أهالينا في بلقاس خاصة ممن يحصلون على قوتهم بشكل يومي واتفقت مع عدد من أصحاب المهن المختلفة بالعمل على دراسة الأوضاع والبحث عن الجمعيات ممن يعرفون العمال وأصحاب الأمراض المزمنة للعمل على توفير احتياجاتهم”.

يضيف الطويل “فور إعلاني عن المبادرة تلقيت العديد من المكالمات لعرض المساعدات من توفير كمامات وكميات من الكحول والاستعداد لتوفير الأدوية اللازمة لكبار السن أو ممن يعانون من أمراض مزمنة، وتم بالفعل توفير بعض الاحتياجات بالتنسيق مع أهالي من قرية السماحية ومدينة بلقاس لتوصيلها، بجانب التنسيق لتوصيل الاحتياجات اليوم من الطعام خاصة بعد امتناع بعض الشركات عن توصيل سياراتها للمدينة والمركز بالكامل بعد وفاة الحالة الثانية بكورونا”.

كما عرض أصحاب المبادرة المساهمة في دفع إيجارات المنازل لغير القادرين والمعروفين لدى الجمعيات، كما أعلن مدير مركز طبي توفيره لأهالي المدينة بشكل فوري، وأعلن آخر استعداده لأية تحاليل أو أشعات للمرضى.

يذكر أن قرية السماحية التابعة لمركز بلقاس في محافظة الدقهلية، والتي خرجت منها أول حالة إيجابية لسيدة في العقد السادس من عمرها والتي فارقت الحياة بمستشفى العزل بالإسماعيلية بعد اكتشاف إصابتها بأيام، قد فرض أهلها الحجر الصحي على أنفسهم بمنازلهم خاصة بعد وفاة حالة ثانية بكورونا بمركز بلقاس، وثبوت إيجابية 3 من مخالطين السيدة الأولى فآثر العديد منهم المكوث بمنازلهم وإغلاق محالهم، في الوقت الذي تواصل فيه الأجهزة المعنية بمديرية الصحة من التواجد بشكل دوري لتطهير المنازل والمنشآت، بجانب لجوء الأهالي بأنفسهم وعدد من المتطوعين بالتطهير للمنازل أيضا زيادة في الأمان وللقضاء على أية شبهة لوجود الفيروس.

من جانبه أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة في محافظة الدقهلية، إن جميع العينات التي تم الحصول عليها من قرية السماحية عدا مخالطي السيدة المتوفاة من أسرتها جاءت سلبية، بجانب سلبية جميع العينات المأخوذة من الفريق الطبي بمستشفى بلقاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *