هل شهدت قطر محاولة انقلاب؟ رسالة نفي غامضة لرئيس الوزراء الأسبق.. وصحيفة تركية: المخابرات أحبطت مخططا

كتب – محمود هاشم

أثار رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، جدلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر أول تغريدة له عقب ما أثير بشأن “محاولة انقلاب” وإطلاق نار بمنطقة الوكرة في قطر.

وقال حمد في تغريدته: “كما ذكرت سابقاً فإني لن أرد على أي مهاترات، وأريد أن أؤكد أنني مستمر في هذه السياسة، فلست من الذين يجيشون الغير للدفاع عنهم أو للهجوم أو لتلفيق الاكاذيب للغير من أموال شعوبهم، وإذا أراد أحد أن يشتكي علي فلا داعي أن يشتكي لدى الغير، فمرجعيتي معروفة”.

وأثارت التغريدة العديد التفسيرات بين مغردين وبالتحديد حول ما قصده الشيخ حمد بن جاسم بقوله “إذا أراد أحد أن يشتكي علي فلا داعي أن يشتكي لدى الغير، فمرجعيتي معروفة”، وسط تكهنات بأنه يقف خلفها رسائل مباشرة وغير مباشرة، وفقا لـ”بي بي سي”.

على الصعيد الآخر اعتبر مغردون بأن نشر رئيس وزراء قطر الأسبق هذه التغريدة تأكيد على أن ما تم تداوله من شائعات حيال “محاولة الانقلاب” أخبار مكذوبة تقف خلفها أجندات سياسية.

السفير القطري في العاصمة الروسية، موسكو، فهد بن محمد العطية، كان قد تطرق لتقارير “محاولة انقلاب” في بلاده، الاثنين، مؤكدا أنها “أخبار كاذبة”، حيث قال في تصريح نقلته وكالة أنباء تاس الروسية: “الصور هي أخبار كاذبة ولا تمد للحقيقة بأي صلة”، وذلك فور بروز تقارير عن إطلاق نار وصراخ وأن هناك قتال شوارع وطائرات تحلق بسماء قطر، بحسب الوكالة الروسية.

وفسر معلقون تغريدة بن جاسم، حيث قال محمد الهاشمي رئيس قناة المستقلة في لندن: “الرسالة فيها غموض متعمد، وارد جدا أنها موجهة لأمير قطر الحالي وأمه، وأن “المرجعية” المشار إليها هي حمد بن خليفة آل ثاني، على خلفية أجواء متوترة وملبدة بالغيوم في الدوحة خلال ال72 ساعة الأخيرة”.

ونشر المدون السعودي البارز منذر آل الشيخ، صورة قال إنها من حساب رئيس الوزراء القطري السابق، وتظهر إزالته صورة أمير قطر من خلفية حسابه على “تويتر”، قائلا إنها بعد أزمة الوكرة وليس قبلها.

وقال ئيس تحرير صحيفة «إندبندنت عربية» عضوان الأحمري: “حمد بن جاسم يقول لأمير قطر : أنت لست مرجعي، مرجعي أبوك”.

وزعمت صحيفة تركية تورُّط رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم بن جبر في محاولة انقلاب على أمير البلاد تميم بن حمد، مشيرة إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على المجموعة التي خططت للانقلاب على مدار شهرَيْن.

ونقلت صحيفة “إنترنت هابر” التركية عن وسائل إعلام إسرائيلية محاولة رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم الإطاحة بأمير قطر؛ لأنه أمر بإجراء تحقيق حول فساد شركاته الخاصة.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن التخطيط للانقلاب استغرق نحو شهرين قبل أن تُفشل المخابرات محاولة الإطاحة بـ”تميم بن حمد”، دون أن تذكر تفاصيل أكثر.

وبحسب صحيفة “سبق” السعودية، رصد المغردون على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة قيل إنها حذفت لاحقًا، بعد ساعات من تواتر أخبار الانقلاب لرئيس الوزراء القطري الأسبق، توحي بالندية في العلاقة بين حمد بن جاسم وأمير قطر الحالي؛ إذ يشير فيها إلى خلافات في بعض القضايا مع تميم بن حمد، وأن حدوث انقلاب في قطر هو شأن داخلي، على حد وصفه.

https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/5eb09d39332853bb198b456f/5eb09d0fadea7.jpg

وكتب”ابن جاسم” في التغريدة المشار إليها: “حتى وإن حصل هناك انقلاب كما يزعم ذباب بعض دول الحصار فهذا شأن داخلي. قد لا نتفق أنا وأخي تميم في بعض الملفات الداخلية، وقد يفوز أو أفوز بها أحيانًا، لكن في النهاية نحن أسرة واحدة متماسكة من أصغر فرد إلى أكبرهم، والحكم يبقى في يد الأجدر به!”.

فيما سارع “جوعان بن حمد” إلى مساندة شقيقه أمير قطر عبر حسابه على “تويتر” بقوله: “العاجز عن بلوغ أهدافه بوسائله وإمكانيات واقعه يميل إلى بلوغها بأماني الخيال واختلاق الأحداث والقصص”.

ونشرت حسابات قطرية معارضة مقاطع فيديو، تُظهر دوي انفجارات وتبادُل إطلاق نار في اشتباكات في قطر، وتحديدًا في منطقة الوكرة، فيما تداول آخرون مقاطع لمدرعات تتحرك نحو قصر الوجبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *