نيابة أمن الدولة تحبس مالك صحيفتي «البورصة ودايلي نيوز إيجيبت» 15يومًا.. ومحمود كامل يكشف تفاصيل القبض عليه

كامل: تم القبض على صقر من منزله في ساعة مبكرة من صباح أمس واقتياده إلى أحد مقرات الأمن الوطني.. ومجلس النقابة سيتحرك لبحث القضية

كتب – محمود هاشم:

قررت نيابة أمن الدولة العليا، أمس، حبس مصطفى صقر، مالك شركة «بيزنيس نيوز» التي يصدر عنها صحيفتَي «البورصة» و«دايلي نيوز إيجيبت» لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكشف عضو مجلس نقابة الصحفيين محمود كامل، عن تفاصيل القبض على مصطفى صقر. وقال كامل لـ«درب» إنه تلقى اتصالا هاتفيا بالقبض على صقر من منزله في ساعة مبكرة من صباح أمس، وتم اقتياده إلى أحد مقرات الأمن الوطني، إلى نيابة أمن الدولة العليا التي قررت حبسه 15 على ذمة التحقيقات، بتهمة انضمام لجماعة لم يتم تحديدها.

وأضاف أن نيابة أمن الدولة تخطر مجلس النقابة بالقبض على أي من الزملاء في قضايا متعلقة بالنشر، لكنها لا تخطرها حال وجود أكثر من تهمة أخرى، وإن كانت من بينها اتهامات نشر، لافتا إلى أن عدد من الزملاء تواصلوا مع نقيب الصحفيين ضياء رشوان، وأن النقابة ستتابع القضية

وأكد كامل أن مجلس النقابة سيتحرك لبحث القضية، مطالبا الجهات المسئولة بسرعة توضيح ملابسات القبض على صقر، مع السماح بدخول محام لحضور التحقيقات الجارية معه، على أن يتم إخطار النقابة بتفاصيل التحقيقات.

وفي اتصال هاتفي مع «درب»، رفض رئيس تحرير جريدة البورصة سعد زغلول، التعليق على الواقعة، قائلا إنه يفضل الحديث بشأنها بعد اتضاح الصورة بشكل كامل، دون أي توضيح لعلاقة القبض على صقر بجريدتي «البورصة ودايلي نيوز إيجيبت» من عدمها.

كانت صحيفتا «البورصة ودايلي نيوز إيجيبت» اليوميتان، اللتان تديرهما مؤسسة “بيزنس نيوز”، أعربتا عن استنكارهما الشديد ما وصفتاه بـ”الحملة الحكومية المستمرة للتضييق عليهما”، بعد حجب موقعيهما على الإنترنت، دون إخطار من أي جهة بالقرار ودوافعه.

وأوضحتا في بيان، في مايو 2017، أن “القرار غير المفهوم وغير المبرر يأتي بعد 10 سنوات من بدء الاستثمار في مشروع صحفي إخباري، يقف وراؤه مجموعة من شباب الصحفيين المحترفين، لتقديم الخدمة الصحفية التي يحتاج إليها مجتمع الأعمال المصري بحيادية واحترافية”.

وأكدتا أن حجب الموقعين ليس سوى أحدث حلقة فى مسلسل الانتهاكات الحكومية المستمرة التى بدأت بالتحفظ على أسهم وحسابات شركة بيزنس نيوز المصدرة للصحيفتين، والتحفظ على أموال مؤسسها ورئيسها السابق مصطفى صقر، دون استجواب أو إخطار، قبل أن يتم التصعيد، غير المبرر باقتحام عناصر أمنية مقراتهما بدعوى التحقق من ملكية برامج الكمبيوتر المستخدمة، بينما كان شاغلهم الأكبر التفتيش في أرشيف صحيفة “دايلي نيوز”، رغم أنه متاح على الموقع الإلكتروني للصحيفة”.

كانت لجنة حصر وإدارة أموال الإخوان تحفظت على ممتلكات وأرصدة صقر وشركته، في نهاية 2016، قبل صدور قرار بتسليم الشئون  المالية والإجارية للشركة إلى لجنة من مؤسسة أخبار اليوم، في الوقت الذي نفى صقر ومؤسسته أي انتماء لها ولعامليها لأي فصيل حزبي أو سياسي.

3 thoughts on “نيابة أمن الدولة تحبس مالك صحيفتي «البورصة ودايلي نيوز إيجيبت» 15يومًا.. ومحمود كامل يكشف تفاصيل القبض عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *