نقاد وكتاب يحتفون بـ «في الحلم صعدت جبلاً» للكاتبة د. رحاب إبراهيم

أشاد نقاد وكتاب بالمجموعة القصصية «في الحلم صعدت جبلاً» للكاتبة د. رحاب إبراهيم، جاء ذلك خلال ندوة بمشاركة د. جيهان الدمرداش، أستاذ مساعد في الأدب والنقد وموجه فني لغة عربية بوزارة التربية ومدير نادي الساردون يغردون، ود. عبدالتواب محمود، عضو اتحاد كتاب مصر ومحاضر بكلية التربية الأساسية بالكويت ومدير الأكاديمية الدولية للغات، تحت رعاية سفير مصر لدى الكويت أسامة شلتوت، وبالتعاون مع مركز وجهة الثقافي.

وخلال الفعالية، نقل مدير المكتب الثقافي المصري بالكويت محمد عبدالنبي، تحية السفير أسامة شلتوت للحضور، كما توجه بالشكر لمركز وجهة لتعاونه واستضافته الأمسية الثقافية، مبيناً أنه التعاون الأول بين السفارة المصرية والمركز، مشيداً بالمجموعة القصصية.

وأكد المنسق العام للثقافة والفنون في الكويت د. إبراهيم سلام، أن الفعاليات الثقافية المشتركة هي بوابة لنشر الوعي الثقافي العربي بين الشعوب.

من جانبها، أعربت مؤسسة ومديرة مركز وجهة الثقافي، مريم المحارب، عن ترحيبها بباكورة التعاون المشترك بين المركز والسفارة المصرية، وثمنت دور المبدعين المصريين في المجالات الثقافية والفنية والأدبية.

وعبَّرت د. رحاب عن سعادتها، لوجودها في مركز وجهة، مثمنة دور السفارة المصرية لرعاية الفعالية، فالوطن يبقى قيمة أساسية كبرى في القلب تثير الدفء وتشعل الحنين.

وأضافت أن الكتابة فعل فردي فهي ليست كالمسرح أو الموسيقا مثلا، بل يقوم بها الكاتب وحيدا، رغم ذلك فالكتابة لا تنبع من عزلة وإن كانت تتم فيها، بل من رؤية ومحاولات فهم أكبر للنفس وللعالم من حولك، لذا تأتي أهمية تلك الفعاليات لنكتشف سويًا مدى تقاطع تلك الرؤي، وتمنحنا مساحة أكبر للفهم والتواصل.

من جانبها، قدَّمت د. جيهان الدمرداش، دراسة بعنوان «صورة الذات» في المجموعة القصصية (في الحلم صعدت جبلاً)، تناولت فيها مفهوم صورة الذات، وارتباطها بالوعي والفهم العقلاني للنفس، وعلاقاتها مع الواقع المحيط.

ورصدت العديد من الظواهر الاجتماعية والقضايا المهمة، منها: العلاقة بين الجنسين، والاتجاهات الفكرية في الجامعات، ومفهوم الأنوثة، ونظرة المجتمع للمرأة، ما يكشف عن خبرة ونضج فكري تمتلكه الكاتبة، ورؤية فلسفية عميقة للحياة.

وأشاد د. عبدالتواب بالمجموعة القصصية، ووصفها بأنها رائعة، لافتاً إلى أن نقده تناول مرجعية د. رحاب الثقافية والفكرية، حيث تشتمل على مخزون ثقافي انعكس على أعمالها الأدبية، حيث برعت في معالجة القضايا الاجتماعية والإنسانية، وأيضاً الفكرية.

وأبدى الحضور تفاعلا كبيرا مع النصوص التي تمت قراءتها من المجموعة.

حضر الندوة الاستاذة هناء العصفور مسؤولة الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية والكاتبة أ.هدى الشوا، الكاتبة ومؤسسة ستوديو الطاقة الإبداعية في الكويت، وأ. وفاء شهاب رئيس قسم التحرير بمجلة العربي، والدكتور يحيى عبد التواب والإعلامية أ. فضة المعيلي، والكاتب والروائي صالح الغازي والعديد من المثقفين والمهتمين بالإبداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *