نشرة كورونا: شهداء جدد في صفوف الأطقم الطبية ومخاطبة رسمية من الأطباء للصحة للتطعيم ضد الفيروس.. ود. علاء عوض يوجه رسالة للمواطنين

فاروق وهاني وعلي.. الأطباء تنعى 3 أطباء رحلوا بكورونا وارتفاع الوفيات بالفيروس لـ467 طبيبًا حتى الآن

د. علاء عوض: لقاح كورونا الحل الوحيد للسيطرة على الوباء.. اطلبوه بإصرار ولاتترددوا لحظة واحدة في تلقيه

عوض: الذروة الثالثة للوباء تهدد الكثيرين.. ياريت الناس تساعد بعضها فى التسجيل ولا فروق كبيرة بين أنواع اللقاحات الموجودة

كتب- عبد الرحمن بدر

مازال فيروس كورونا يحصد أرواح عشرات المواطنين بالإضافة لإصابة المئات يوميًا بحسب الإحصاءات الرسمية، وسط مطالبات بسرعة الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية، والمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة.

بدورها نعت النقابة العامة للأطباء، اليوم الاثنين، كل من العالم الأستاذ الدكتور فاروق مراد، أستاذ الجراحة العامة بطب أسيوط، والدكتور هاني عاشور، مدرس النساء والتوليد بكلية الطب جامعة سوهاج، والدكتور علي ناجي، استاذ متفرغ عظام بجامعة الاسكندرية.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرهم، وأكدت أنهم رحلوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأكدت النقابة ارتفاع وفيات الأطباء بالفيروس إلى 467 طبيبا حتى الآن.

الأطباء تُخاطب الصحة بسرعة تطعيم الأطقم الطبية ضد كورونا

نقابة الأطباء خاطبت وزارة الصحة للإسراع في إنهاء تطعيم الأطقم الطبية في أقرب وقت ممكن، والتشديد على توفير وسائل الحماية اللازمة لهم فى المنشآت الصحية، لتزايد أعداد المصابين والشهداء من الأطباء فى الفترة الأخيرة.

وقالت الوزارة في مخاطبة أرسلتها اليوم للوزارة إن عدد الأطباء الشهداء ضحايا فيروس كورونا بلغ 50 شهيد خلال الأسبوعين الماضيين.

وأبدت النقابة سواء العامة أو النقابات الفرعية استعدادها للمساعدة فى تقديم اللقاح فى جميع المحافظات سواء بعمل مقرات مختلفة أو المساعدة فى تسجيل الأطباء أو أى وسيلة مساعدة أخرى تراها الوزارة مناسبة، حفاظاً على أرواح الأطباء وباقى الفريق الطبى.

رسالة من د. علاء عوض: اللقاح خط الدفاع الرئيسي فى الحماية من كورونا

وجه الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الكبد، رسالة إلى جميع المواطنين طالب فيها بضرورة التسجيل في موقع لقاح فيروس كورونا المستجد.

وقال عوض: “ياريت الناس تساعد بعضها فى عملية التسجيل خصوصا اللى ماعندهمش دراية بالتعامل مع مواقع الإنترنت … واللى تصل إليه رسالة لتلقى اللقاح يذهب فورا، والمخاوف الموجودة فى الخطابات الإعلامية المتداولة غير علمية وغير دقيقة، كل مستحضر دوائي أو بيولوجي له أعراض جانبية، والأعراض الجانبية للقاح كورونا بسيطة ولا تقارن بجدواه الكبيرة في الحماية من الوباء”.

وتابع: “مافيش فروق كبيرة بين أنواع اللقاحات الموجودة فى مصر (أسترازينيكا وسينوفارم) على مستوى الفاعلية والأمان، وباستثناء مرضى الأورام الذين يتلقون العلاج الكيماوي (هؤلاء سينوفارم هو الانسب لهم) فلا تترددوا قى تلقى أى من اللقاحين”.

وأضاف عوض: “اللقاح هو خط الدفاع الرئيسي فى الحماية من الإصابة بالمرض عند التعرض للعدوى، أو على أقل تقدير، الحماية من الإصابة بمرض شديد يتطلب العلاج فى المستشفيات  ووحدات العناية المركزة، اللقاح أيضا هو الحل الوحيد للسيطرة على الوباء وتقليل فرص انتشار العدوى بالتناسب مع حجم نسبة السكان الذين تلقوه”.

واختتم عوض: “الذروة الثالثة للوباء، والتى نعيشها حاليا، تهدد الكثيرين وعلى الأخص كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، اللقاح هو الأمل والمخرج والسلاح الأساسي للبشرية، أرجوكم، اطلبوا اللقاح بإصرار ولاتترددوا لحظة واحدة فى تلقيه”.

آخر حصيلة رسمية من الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، بالأمس، عن خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 163479حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 850 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 216334 من ضمنهم 163479 حالة تم شفاؤها، و 12738 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *