نداء من منى مينا «قبل الطوفان»: تجنبوا الزحام والزيارات والسفر في العيد.. الصحة أهم من الكعك والملابس الجديدة

كتب – عبد الرحمن بدر

وجهت الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء السابقة، نداءً إلى المواطنين في العيد، ونصحت بتجنب الزيارات والسفر، مؤكدة أن الصحة أهم من الكعك والملابس الجديدة.

وقالت منى: “علينا كمصريين أن نحاول قدر الإمكان أن ننبه بعضا البعض، ونحاول أن نتجنب بالجهود الشخصية المخاطر الواضحة في فترة ما قبل العيد وفترة العيد “.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت في آخر حصر رسمي أمس الأحد، أنه تم تسجيل 510 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هو 12229 حالة من ضمنهم 3172 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و630 حالة وفاة.

وكان مجلس الوزراء أعلن عن حزمة قرارات بالأمس من بينها زيادة عدد الحظر من الأحد المقبل ووقف وسائل النقل العام.

]قبل الطوفان.. كان هذا تحذير أطلقته ظهر الأمس الاحد 17 مايو من خلال مؤتمر صحفي لنقابة أطباء القاهرة.. بتمنى أن يجد من يستمع .

أما و قد صدرت بالفعل قرارات الحكومة ..بمعناها الواضح وهو رفض إقرار حظر شامل ..

حتى الحظر الجزئ الذي يوقف الحركة بين المحافظات سيكون بدءا من الأحد 24 مايو في حين أن إجازة العيد تبدأ من الجمعة 22 مايو .. إذا هناك سماح بالسفر والاستخدام الكثيف لوسائل المواصلات بين المحافظات ..وهناك سماح بعمل الفنادق .. وهناك طبعا السماح بالتسوق بدون أي قيود في الفترة السابقة للعيد ..

أما وقد حدث هذا بالفعل .. فسيكون علينا كمصريين أن نحاول قدر الإمكان أن ننبه بعضا البعض ..ونحاول أن نتجنب بالجهود الشخصية المخاطر الواضحة في فترة ما قبل العيد وفترة العيد ..

لا تنسوا .. معدل الإصابات في ترايد واضح حتى مع الصعوبة والتضيق الشديد في إمكانية عمل تحليل PCR ، سواء وسط المواطنين أو الأطقم الطبية، علما بأن تحليل PCR هو التحليل الوحيد الذي تحتسب نتائجه الايجابية كعدد مصابين يومي .

أرجو …

  • تحاشي التزاحم على التسوق، كلنا نتمنى لعائلاتنا ولأطفالنا الفرحة بالملابس الجديدة الكعك وما شابه، ولكن الصحة أهم بكثيييييييير ..
  • أن نتجنب السفر لزيارات الأهل في فترة العيد ..السفر في القطارات والأتوبيسات والميني باصات لا يوجد فيه أي تباعد إجتماعي، بالعكس هناك عدد كبير من في حيزضيق وقد يكون مكيف ومغلق وبالتالي يتم مشاركة الهواء في حيز محدود من عدد كبير من المواطنين، وهذا طبعا مجال خصب جدا لنقل العدوى ..
  • تجنب زيارات العيد حتى في نفس البلد أو القرية، فزيارات العيد تكسر التباعد الاجتماعي وطبعا صعب جدا أن تخلو من السلام بالأيدي الأحضان والقبلات .. يمكننا أن نستبدلها بالسؤال على كل أهلنا بالتليفون .
  • تجنب السفر للفنادق حتى لو كان السفر في العربة الخاصة، فإجراءات الوقاية الصارمة من الصعب جدا تطبيقها في الأماكن العامة، حيث هناك إختلاط مع اعداد كبيرة من نزلاء الفندق ومقدمي الخدمة، وملامسة لأسطح لامسها أخرون من خارج عائلتك، أما نزول حمامات السباحة فأعتقد خطورته لا تحتاج لشرح .
  • التباعد الاجتماعي ضروري، واستخدام الكمامة يقلل من الخطورة إذا إضطررت لركوب مواصلات عامة أو لقضاء مصلحة ضرورية في مكان مزدحم، ولكن يجب أن ننتبه أن الكمامة القماش لا تعطي حماية لمرتديها ، إلا إذا كان بها مكان لوضع “منديل ورقي” كفلتر بداخلها، حيث أن مسام القماش اكبر من قطر الفيروس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *