“من الشاي إلى السيارات”.. إيكونوميست: القاهرة وتونس تكافحان لسداد ثمن الواردات.. واحتياجات مصر التمويلية هائلة

التقرير: مصر تشهد ارتفاعات في الأسعار وانخفاضات في الاحتياطات الأجنبية وتجار السيارات يعانون لتوصيل الطلبات


نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 94٪.. والسيسي سافر إلى قطر التي كانت مصنفة كـ”عدو” للحصول على دعم


تونس تواجه تواجه خيارًا مؤلمًا: أسعار أعلى للسلع المدعومة أو عدم وجود سلع مُطلقا.. وقيس سعيد يلقي الأزمة على “المضاربين”

كتب – أحمد سلامة
قالت صحيفة “إيكونوميست” المتخصصة في الشئون الاقتصادية إن مصر وتونس يعانيان من أوضاع اقتصادية شديدة الصعوبة خلال الفترة الحالية، وأنهما يكافحان من أجل سداد ثمن الواردات في ظل أزمات طاحنة وديون واجبة السداد.
وذكر تقرير “إيكونوميست” إن مصر شهدت ارتفاعًا في الأسعار منذ بداية العام، حيث بلغ معدل التضخم السنوي للغذاء 23٪ الشهر الماضي.وأضاف “منذ شهر يناير، انخفضت الاحتياطيات الأجنبية من 41 مليار دولار إلى 33 مليار دولار (أربعة أشهر ونصف من الواردات)، في وقت حرصت فيه الحكومة على توفير ما لديها من عملة صعبة.. وفي أبريل منعت مئات الشركات من استيراد البضائع وكان التفسير الرسمي أن الشركات فشلت في تقديم الأوراق المطلوبة. لكن من الناحية العملية، فقد فرض البنك المركزي قيودًا خاصة به على الواردات”.
وتابع التقرير أنه على الرغم من أن هذه الإجراءات ساعدت في خفض فاتورة الواردات المصرية، فقد اشترت ما قيمته 7 مليارات دولار من السلع الأجنبية في يونيو، بانخفاض 8٪ عن يونيو 2021 وانخفض العجز التجاري بنسبة 12٪.. إلا أنه على الرغم من ذلك كله إلا أن الحظر أحدث دمارا في الشركات التي لا تجد بدائل محلية الصنع.
وضرب التقرير مثلا بتجار السيارات الذين يكافحون لتوصيل الطلبات للعملاء، الذين دفع بعضهم ثمن سياراتهم قبل ستة أشهر، لافتة إلى أنه تم تسجيل عدد سيارات أقل بنسبة 43٪ في يوليو مقارنة بالعام الماضي.
كما أضاف التقرير “حتى أن النقص يهدد المشروب المفضل في البلاد. يعتبر المصريون من بين أكبر الذين يشربون الشاي في العالم، لكن البلاد لا تنتج شيئًا: فقد أنفقت 192 مليون دولار على استيراد هذه المادة في عام 2020. وحذر أكبر موزع للشاي في مصر الشهر الماضي من أن الإمدادات آخذة في النفاد”.
واستكمل تقرير الإيكونوميست “مع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي البالغة 94٪، فإن احتياجات مصر التمويلية هائلة. لقد حصلت على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار في عام 2016 و 5 مليارات دولار أخرى في عام 2020. ويقدر بنك جولدمان ساكس أنه سيتعين عليه سداد 13 مليار دولار للصندوق على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ويعتقد أنه قد يحتاج إلى السعي للحصول على 15 مليار دولار من أمواله”.
ونبه التقرير إلى أن “السيسي أمضى معظم فترة الصيف في الاجتماع مع رجال الأعمال لمناقشة الأوضاع المالية المتردية للبلاد.. وأن دول الخليج تعهدت بتقديم ما لا يقل عن 22 مليار دولار للمساعدة، على الرغم من أن الكثير من ذلك هو استثمار وليس مساعدات”، مضيفًا أنه “في 13 سبتمبر سافر السيسي إلى قطر، الدولة الغنية التي طالما اعتبرها عدوًا بسبب دعمها للإخوان، من أجل الحصول على دعم مالي”.
وعن تونس قال التقرير إن “معظم السلع التي تنفد في تونس مدعومة بشكل كبير. كيس قهوة بحجم 250 جرامًا من محمصة محلية يكلف أقل من دولار واحد ، ولتر من الزيت النباتي أقل من دولارين. هذه المنتجات ضرورية في بلد يعيش فيه 19٪ من الناس على أقل من 5.50 دولارات في اليوم ، وفقًا للبنك الدولي. (لم تصدر الحكومة إحصاءات وطنية منذ عام 2015)”.
وتابع “قيس سعيد ، الرئيس ، يعرف على من يلوم: المكتنزون. ويصر على أن مشكلة تونس ليست قلة الغذاء بل “المضاربون” الجشعون الذين يرفضون بيعه بالأسعار الرسمية المنخفضة. تقوم الشرطة بمداهمات دورية على مستودعات مليئة بالمواد الغذائية الأساسية. في مارس ، أصدر سعيد ، الذي حكم بمرسوم منذ أن علق البرلمان العام الماضي ، قانونًا غامض الصياغة يحظر نشر “معلومات كاذبة” قد تخيف المستهلكين أو ترفع الأسعار”.
واستكمل “تفسيره سهل. بعض السلع غير متوفرة على الإطلاق ، حتى في السوق السوداء. تونس لديها 8 مليارات دولار من الاحتياطيات الأجنبية (أربعة أشهر من الواردات) و 35 مليار دولار من الديون ، معظمها لدائنين أجانب. هذا لا يترك الكثير لدفع ثمن الواردات. الشحنات عالقة في الموانئ لأن الموزعين غير قادرين على دفع ثمنها”.
واسترسل التقرير “تونس تمر بوقت أصعب. وبدأت محادثات رسمية مع الصندوق في يوليو. قد يتطلب الاتفاق تخفيضات في كل من الدعم وفاتورة أجور القطاع العام، والتي نمت من 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010 إلى 18٪ في عام 2020. ويعارض اتحاد العمال القوي، كلا الإجراءين ، بحجة أنهما سيزيدان الفقر.. وتواجه البلاد خيارًا مؤلمًا: أسعار أعلى للسلع المدعومة – أو عدم وجود سلع على الإطلاق”.
وأردف التقرير “كلا البلدين يتفاوضان مع صندوق النقد الدولي . يجب على مصر أن تنجح في الحصول على صفقة. من المحتمل أن تضطر إلى خفض قيمة الجنيه، الذي فقد 19٪ من قيمته منذ مارس”.. مضيفًا أنه “في أغسطس، أقال الرئيس عبد الفتاح السيسي محافظ البنك المركزي الذي عارض تخفيض قيمة العملة”، على حد قول التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *