“من البر والبحر”| القبض على صيادين ببحيرة المنزلة ونقلهم إلى “المنصورة”.. ووائل توفيق: لا نعرف الاتهامات الموجهة لهم وجاري حصر الأعداد

كتب – أحمد سلامة


قال الناشط العمالي، وأمين العمل الجماهيري بحزب التحالف الاشتراكي، وائل توفيق، إن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من الصيادين ببحيرة المنزلة دون أن يُعرف أسباب إلقاء القبض عليهم.

وأضاف توفيق، في تصريح لـ”درب”، إنه تواصل مع عدد من الصيادين الذين أكدوا أن عددًا مَن ألقي القبض عليهم كبير وأنه جاري حصر أعدادهم بعد أن ألقي عليهم على حسب وصفهم “من البر والبحر”.

وتابع “اللي حصل إن شرطة المسطحات بالإضافة إلى عناصر أخرى من الأمن ألقت القبض على عدد من الصيادين، مش معروف لحد دلوقتي أسباب القبض عليهم إيه، وتم نقلهم حسب ما علمنا إلى مديرية أمن المنصورة”.

واسترسل “بعض أعضاء مجلس النواب حاولوا التدخل لحل الأزمة أو على الأقل الوقوف على أسباب حملة القبض على الصيادين، لكن لم يتم الرد على مطلبهم حتى الآن”.

ويأتي ذلك بعد أن تم الكشف عن حبس 29 صيادًا من مركز “مطوبس” بمحافظة كفر الشيخ منذ عام 2020، دون أن يتم محاكمتهم في اتهامات تتعلق بـ”دعم الإرهاب”، حسبما أكد عدد من ذوي المحبوسين.

ووجه أهالي المحبوسين نداءً إلى رئيس الجمهورية طالبوا فيه بالإفراج عن ذويهم المحبوسين منذ أكثر من عامين، إحدى الرسائل التي حصلت عليها “درب” جاء فيه “تحية طيبة واحتراما، حيث أن زوجي متهم في القضية رقم ٦٦٢/ ٢٠٢٠ حصر تحقيق أمن دولة عليا منذ يوم (  24/6/2020)و حيث أن تلك القضية لم يتم التصرف فيها حتى تاريخ اليوم منذ ذلك التاريخ ولم يتم إخلاء سبيل أي من المتهمين، وبالسؤال من جانب الأساتذة المحامين طوال تلك الفترة حصلنا على وعد من السادة رؤساء النيابة بسرعة التصرف فيها ولكن للأسف لم يتم صدور أي قرار فيها حتى تاريخه، و حيث أن زوجى و باقى المتهمين كلهم كانوا خارج البلاد أثناء فترة التحريات كونهم صيادين من محافظة كفرالشيخ و يعملون فى الصيد البحري و هذه هى مهنتهم و آباءهم وأجدادهم، و كلهم تقريبًا من بلدة واحدة و للأسف امتلأت بيوت القرية بالحزن على ذويهم وأصبحت الزوجات شبه أرامل و الأطفال كالأيتام والأمهات ثكالى والآباء محزنون فكل متهم مسؤول عن أسرته وأبيه وأمه و منهم من يرعى أبناء اخوتهم الأيتام و مع طول فترة الحبس الاحتياطي لهم أوشكت البيوت على الخراب لا قدر الله و كفى ما عانوه و قاسوه من وجع البعاد عن الأهل، بالإضافة إلى أن من بين المتهمين من يعانون من أمراضا مزمنة”.

وتضيف الرسالة “لذلك نلتمس من معاليكم إصدار قراركم الكريم باخلاء سبيل المتهمين في القضية المذكورة بأي ضمان ترونه معاليكم بعد الرجوع لأوراق القضية حرصا على مصالح الأسر التي انهكها وأتعبها طول فترة حبس أبناءهم دون محاكمة”.

”درب” تواصلت مع والدة أحد المتهمين، حيث قالت “ولادنا محبوسين وبيتجدد لهم 45 يوم في كل مرة، إحنا تعبنا بصراحة، لو في أي حل فإحنا مستعدين له، الناس محبوسين من شهر 6 / 2020، كدا كفاية”.

وتضيف “ولادنا شغالين صيادين ومش بيشتغلوا في أي حاجة تانية، ولا لهم علاقة بالسياسة، ومنهم اللي لا بيعرف يقرأ أو يكتب أساسا، اتقبض عليهم لأنهم كانوا بيمشوا في البحر، شغالين على مركب له ترخيص ليبي، واشتغلوا في الصيد هناك وبعد رجعوهم اتقبض عليهم، المشكلة إنهم متقابضش عليهم دفعة واحدة، لأنهم مرجعوش مع بعض، في منهم اللي اتقبض عليه وهو راجع طيران وفي اللي اتقبض عليه وهو راجع بري واللي اتقبض عليه وهو راجع بالمركب.. وكمان في اللي اتاخد من بيته”.

وتستكمل “القضية فيها ناس اتقبض عليهم وهم راجعين من فرنسا وناس راجعين من إيطاليا، لحد دلوقتي سنتين و 6 شهور القضية مش بتتحرك ولا حد من المحبوسين بيخرج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *