منى مينا تكتب عن فيروس “كورونا” ونصائح لتجنب الإصابه به: نحتاج إلى وعي دون رعب

كتبت الدكتورة منى مينا، النقابية السابقة والناشطة بمجال الدفاع عن حقوق الأطباء عن فيروس كورونا الجديد، وقدمت العديد من النصائح لتجنب الإصابة بالفيروس الذي انتشر في العديد من دول العالم.

وإلى نص ما كتبته منى مينا في حسابها على “فيس بوك”:  

فيروس الكورونا الجديد هو فيروس تنفسي عادي .. الإصابة به ممكن تعدي بدون أي مظاهر (بعض الإصابات لا تتحول لمرض).

أو تصيب الإنسان بمظاهر الإنفلونزا التي تتراوح بين المظاهر البسيطة ..الرشح والعطس..أو الأشد ..الحرارة ..التكسير..إلتهاب الحلق ..الكحة.. وحتى الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي والفشل الكلوي في نسبة بسيطة جدا من الحالات.

لا توجد اختبارات تكشفه أو تميزه عن أي إنفلونزا سوي التحليل، والتحليل ضروري يتعمل في المعامل المركزية لوزارة الصحة.. غير ذلك اكلينيكيا الفيروس مثل أي فيروس انفلونزا .

خطورته سببها أنه “تحور جديد” لذلك فالجسد البشري وأجهزة المناعة عندنا لم تعد العدة له بعد ..لذلك له قدرة أعلى على الانتشار..

أيضا لم يستطع العلماء -حتى الآن- إعداد لقاح أو دواء له .. لقاح الانفلونزا الموسمية لا يعطي مناعة ضد فيروس الكورونا الجديد… لذلك فطريقة المقاومة الوحيدة هي الوقاية .

طرق الوقاية العادية هي الحفاظ على النظافة الشخصية ..غسيل الايدي باستمرار ..أو استخدام المطهرات لو بعيد عن الماء والصابون لفترة ..تغطية الفم والأنف باستخدام المناديل الورقية عند العطس أو الكحة والتخلص منها في سلة المهملات .

عدم ملامسه الأنف أو الفم أو العين باليد إذا لم تكن مغسولة ..تنظيف الأسطح ومقابض الأبواب باستمرار لأنها لو ملوثة من مريض أو حامل عدوى ممكن تنقل العدوى لكل من يمسك بها .

مهم جدا البعد عن مخالطة المرضى .. وفصل أدوات المريض الشخصية في المنزل.

أيضا مهم تحسين المقاومة الطبيعية للجسم بكثرة شرب السوائل الدافئة..أكل الخضروات الطازجة والفاكهة ..والطعام الصحي ..أخذ قسط كافي من الراحة والنوم .. وطبعا البعد عن التدخين ودخان العادم والتيارات الهوائية الباردة لأنها تقلل مناعة الأغشية المخاطية .. نصيحة أخرى مهمة و مؤثرة (ولكني لم أعرف بعد كيف يمكن تطبيقها) هي البعد عن التوتر .

أيضا مهم جدا أن يلازم أي مصاب بالإنفلونزا منزله، أولا لأن الراحة هي الإجراء الأهم في العلاج، وثانيا حتى يقلل من احتمال نقل العدوى للمخالطين في العمل والمواصلات.

لذلك أرجو من الأطباء في القمسيون الطبي والتأمين الصحي إعطاء أجازات مرضية لكل المصابين بأدوار إنفلونزا .

لبس الماسكات هو إجراء مهم للأطباء والفريق الطبي فقط لأنه يقابل عدد رهيب من المرضى يوميا … لا تحاولي إجبار ابنك على لبس الماسك في المدرسة .. هذا شئ غير عملي على الإطلاق .

أما أطبائنا وتمريضنا البواسل اللذين يعملون في ظروف كلنا نعرف قسوتها .. فلا يجب أن تتنازل عن حقك في حماية نفسك واستخدام الماسك الخاص .. والمطهرات .. كفاية إنك بتاخد 19 جنيه بدل عدوي.Sent with ProtonMail Secure Email.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *