مرصد الحركات الاجتماعية: 15 احتجاجا عماليا ومهنيا في النصف الأول من مايو.. بينها حالتا انتحار

الجيزة والإسماعيلية تتصدران القائمة بـ3 احتجاجات لكل منهما.. واعتصام ليلى سويف وإضراب عمال ملابس المنطقة الحرة الأبرز

كتب – محمود هاشم

وثق مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية من 1 مايو حتى 15 مايو الحالي 15 احتجاجاً، منها 9 احتجاجات عمالية ومهنية، إلى جانب 6 احتجاجات اجتماعية.

وقالت الشبكة العربية لحقوق الإنسان في بيان، إنه على الرغم من أن احتجاجات هذه الفترة غلب عليها الطابع الفردي، إلا أنها شهدت كذلك احتجاجا شارك فيه نحو 1200 عامل، في مصنع للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة الاستثمارية بالإسماعيلية، دخلوا في إضراب عن العمل يوم 10 مايو، مطالبين بصرف أجورهم المتأخرة عن شهر أبريل.

وشهدت الفترة كذلك شجاعة نادرة في اعتصام فردي للدكتورة الأكاديمية ليلى سويف، العضو المؤسس في حركة 9 مارس للدفاع عن استقلال الجامعات، باعتصامها أمام بوابات سجن طرة، احتجاجا على استمرار التنكيل بنجلها المدافع عن حقوق الإنسان والمدون علاء عبدالفتاح، المضرب عن الطعام في سجن طرة منذ 12 أبريل، احتجاجاً على استمرار حبسه غير القانوني ومنعه من التواصل مع أسرته، بالإضافة إلى ظروف حبسه غير الإنسانية داخل السجن.

وتصدرت الوقفات الأشكال الاحتجاجية بـ6 حالات، وجاء الإضراب في الترتيب الثاني بـ4 حالات، فضلا عن اعتصامين أحدهما للدكتورة ليلى سويف، والآخر لنحو 800 فرد من عمال مصنع “ميرلا تكستايل” للغزل والنسيج، داخل المصنع، بمدينة العبور بمحافظة القليوبية، يوم 1 مايو، بعدما امتنعت إدارة المصنع عن صرف مرتبات شهر ابريل بدعوى مرور الشركة بأزمة مالية، مستغلين أزمة كورونا، هذه إلى جانب حالتي انتحار بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وبشأن توزيع اﻻحتجاجات على محافظات الجمهورية، تصدرت الجيزة والإسماعيلية القائمة بـ3 احتجاجات لكل منهما، ثم جاءت محافظات الإسكندرية والمنوفية والبحر الأحمر في المركز الثاني باحتجاجيناثنين لكل منها، وفي المركز الثالث والأخير جاءت محافظات القاهرة والقليوبية وقنا، باحتجاج واحد لكل منها.

أما عن القطاعات المحتجة، فشهدت هذه الفترة 4 احتجاجات في قطاع الغزل والنسيج، و4 احتجاجات في قطاع الصحة، إلى جانب حالتين في قطاع الأمن، وحالتي انتحار بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، كما شهد كل من قطاع السياحة، وقطاع الصناعات المعدنية والهندسية، احتجاجا واحدا لكل منها، إلى جانب احتجاج عشرات العالقين اليمنيين في القاهرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *