مدبولي يناشد المواطنين عدم النزول اليوم وغدًا والابتعاد عن أعمدة الانارة: مسئولون وعمال باتوا خارج منازلهم للتعامل مع الأمطار

كتب – علي ناصر 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرصه على المتابعة الدورية لمستجدات أوضاع البلاد في التعامل مع موجة الطقس السيئ التي تمر بها مصر حالياً.وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية على هامش تفقده غرفة العمليات المركزية للحكومة منذ قليل، أن هناك مسئولين وعمال لم يبيتوا في منازلهم للتعامل مع الأزمة، موضحاً أنهم سيواصلون المتابعة المستمرة والدورية حتى يتم الانتهاء منها تماماً.

وأوضح أنه تابع مع المحافظين على مدار الساعة الوضع من على هاتف محموله الشخصي، بالإضافة للمتابعة عبر شبكة الفيديو كونفرانس.وأشار إلى أنه تم التأكيد علي موجة الطقس السئ منذ قرابة 48 ساعة  ليتم اتخاذ قرار تأجيل العمل اليوم لتجنيب المواطنين المشاكل لانه من المتوقع نزول كميات كبيرة جدا من المياه، وإتاحة التحرك وترفع كميات المياة من المحطات مثلما محصل في بعض الحالات.

ولفت إلى ان الاجراء الاستباقي جعل الأوضاع مستقرة، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة من المنتظر نزول كميات مياه أكبر علي البلاد. وناشد المواطنين عدم النزول اليوم وغدا وتجنب الحركة بصورة كبيرة لانه من المتوقع نزول كميات مياه اكبر. وأوضح ان سرعة الرياح عالية للغاية، مناشدا المواطنين الابتعاد عن أعمدة الانارة حتى لا يحدث حوادث مثل الصعق.

 وقال رئيس مجلس الوزراء، إنه يتابع على مدار الساعة ازمة الامطار.

وأضاف خلال تفقده غرفة العمليات المركزية لمجلس الوزراء منذ قليل، أنه يحيي كافة العاملين، حيث أنه يوجد أناس “بايتين في الشارع، مروحوش بيوتهم”، موضحا انهم موجودين ليخدمونا كلنا ويأدون واجبهم.

وقال إن مسئولي الدولة وكل الوزارات والمحافظين موجودين على مدار الـ24 ساعة.

ولفت إلى أنه يتابع الأوضاع، وكميات المياه المسحوبة في كل موقع، وأن غرفة إدارة الازمات تعمل منذ يومين، بعدما كانت تعمل في الفترة الماضية في متابعة ازمة كورونا فقط.

وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه كل قطاعات الدولة بالاستعداد لمواجهة اية ظروف بسبب موجة الطقس التي تمر بها البلاد، موضحا ان القوات المسلحة مستعدة للتدخل حال الحاجة، كما ان هناك استعدادات من وزارة الداخلية ورجالها من ظباط وامناء شرطة وعساكر متواجدين بكل مكان في الشارع.

وأكد مدبولي،أن أهم شيء في ازمة الامطار التي حدثت في البلاد حاليا أن نتبع منهج التحركات الاستباقية. وأوضح أن دول كثيرة جدا تعودت على هذا الموضوع، وفي مصر لم نكن نتعود على مثل تلك الأمور، مضيفاً: “التغيرات المناخية بدأ يظهر تأثيرها”.وأشار إلى أن التحرك سيكون دائما استباقي لتجنب أية مشاكل من الممكن توقعها.

وطالب رئيس مجلس الوزراء، المواطنين بأن يعذروا الحكومة حال الحاجة لتخفيض ضغوط المياة في بعض المناطق لإتاحة مزيد من القدرة على استيعاب مياه الامطار في شبكات التصريف.

وأضاف أن هذا سيحدث في المناطق التي يوجد بها كميات امطار كثيفة، موضحا ان هذا الامر سيؤدي لتخفيض ضغوط المياه او حتى قطعها بالكامل، للسماح بتصريف المياه في فترة سريعة.

ودعا رئيس الوزراء الله ان تمر الازمة الحالية على خير، موضحا ان الحكومة ستواصل العمل على خلية عمل واحدة، وستواصل تنسيق الجهود لمواجهة الازمة وحل اية مشكلات بشكل علمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *