محبوس منذ 6 أشهر.. الجنايات تجدد حبس شريف الروبي 45 يوما احتياطيا في اتهامه بنشر أخبار كاذبة

كتب- حسين حسنين


جددت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة إرهاب، حبس الناشط السياسي شريف الروبي، 45 يوما احتياطيا، في القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

ويواجه الروبي في القضية، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وبث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.


وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الروبي في ديسمبر 2020، وقررت نيابة أمن الدولة العليا آنذاك حبسه 15 يوما بتاريخ 17 ديسمبر، ومنذ ذلك الحين وهو رهن الحبس الاحتياطي.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم حبس فيها الروبي بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا ولكن سبقها حبسه علم ونصف في قضية أخرى.


وفي 22 يوليو 2019 وبعد قرابة عام ونصف من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل شريف الروبي بتدابير احترازية، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة.


وبحسب تقرير للجبهة المصرية، كان قد تم القبض على الروبي يوم 6 أبريل 2018 في محافظة الاسكندرية، واختفى لمدة 8 أيام وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا يوم 16 أبريل للتحقيق معه على ذمة القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ليتم حبسه منذ هذا التاريخ مدة جاوزت الـ 15 شهرًا.


وعن اعتبار إعادة حبس شريف الروبي، نوع من أنواع التدوير، يصنف محامون حقوقيون التدوير إلى عدة أنواع، من بينها إعادة الحبس بعد إخلاء السبيل بفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *