في خطاب للسيسي وآخر لهالة زايد.. الأطباء تطالب بتخصيص مستشفى للمصابين بكورونا من الطواقم الطبية وزيادة أماكن الحجر (مستند)

 عبد الرحمن بدر

طالبت نقابة الأطباء الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزيرة الصحة د. هالة زايد، بضرورة تخصيص مستشفى لعزل الأطباء وباقى أعضاء الفريق الطبي.

وقالت النقابة إنه تفاقمت فى الآونة الأخيرة مشكلة التأخير فى نقل الأطباء وأعضاء الفريق الطبى المصابين بفيروس كورونا لمستشفيات العزل وبالتالى تأخر تلقيهم للرعاية الطبية اللازمة لضمان سرعة شفاءها حتى تستطيع العودة بسرعة لممارسة دورها فى مكافحة الوباء.

كانت وزارة الصحة والسكان أعلنت في آخر حصيلة رسمية، أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل 347 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وأضافت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، الثلاثاء، هو 10093 حالة من ضمنهم 2326 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و544 حالة وفاة.

يذكر أن الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، قال إن عدد المصابين بكوونا في مستشفى الزهراء الجامعي ارتفع إلى 143 جميعهم من العاملين بالمستشفى من الفنيين والأطقم الطبية.

وأضاف في تصريحات لـ(درب)، أمس الثلاثاء، أن من بين المصابين 45 طبيبًا و4 أطباء امتياز، وأن بعض التحاليل لم تظهر نتيجتها.

وأكد الزيات أن مستشفى الأزهر التخصصي المخصص للعزل لا توجد به أماكن أخرى لاستقبال المصابين، وأنهم يبحثون عن أماكن لعزل باقي المصابين، لافتًا إلى أن عدد من يبحثون عن أماكن غير معلوم، وأن هناك اتصالات مع وزارة الصحة لحل الأزمة.

وقال الزيات إن إجمالي إصابات الأطباء بكورونا بلغ 223 بالإضافة إلى وفاة 9 بحسب ما وصل للنقابة من بيانات.

وإلى نص خطاب الأطباء لوزيرة الصحة:

السيدة الدكتورة/ هالة زايد وزيرة الصحة:

 تحية طيبة وبعد –

– نحيط سيادتكم علما بوجود مشكلة حقيقية ظهرت فى الأيام الأخيرة تكمن فى تأخير نقل الأطباء وأعضاء الفريق الطبى المصابين بفيروس كورونا لمستشفيات العزل، مما يترتب عليه التأخير فى عزلهم وكذلك فى تلقى الرعاية الطبية اللازمة.

– كما وردت إلينا ملاحظات من الأطباء العاملين بمختلف الجهات، تفيد بأن هناك تكدسا بالمرضى فى مستشفيات العزل التى تعمل حاليا، مما يترتب عليه أحيانا تأخير فى نقل المواطنين المصابين بفيروس كورونا لمستشفيات العزل حال الإحتياج لذلك، وأحيانا التأخير فى نقل المصابين منهم بأعراض بسيطة لأماكن الحجر الأخرى المقررة بخلاف المستشفيات (مثل المدن الجامعية).

– لذلك نرجو من سيادتكم التوجيه بالآتى:

أولا: تخصيص مستشفى أو أكثر، لعزل أعضاء الطواقم الطبية المصابين بالفيروس، حيث أنه من المعلوم أن سرعة تقديم الرعاية الطبية اللازمة لها أثر كبير فى سرعة الشفاء، وهذه الطواقم هى التى نحتاجها بشدة فى تصدر الصفوف لمكافحة الوباء دفاعا عن سلامة الوطن، وبالتالى فمن الضرورى أن نعمل على سرعة شفاءها حتى تستطيع العودة بسرعة لممارسة دورها فى مكافحة الوباء.

ثانيا: سرعة فتح مستشفيات عزل جديدة بمختلف المحافظات طبقا لمؤشر الإصابات بكل محافظة.

ثالثا: زيادة أماكن الحجر غير العلاجية مثل المدن الجامعية مع سرعة تجهيزها لتتلائم مع المعايير المطلوبة لذلك، وفى حالة عدم كفاية عددها أو تجهيزاتها، نقترح التعاقد مع بعض الفنادق لذلك.

وتفضلوا بقبول وافر الإحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *