فيديو وصور| ساويرس يناقض نفسه.. على الهواء: خفضنا مرتبات مجموعتنا 50%.. وبعد الهجوم عليه: لم نخفض أي شيء

كتب- حسين حسنين

فيما يبدو تراجعا أو تكذيبا للتصريحات التي أدلى بها بنفسه، نفى رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس إقدامه على تخفيض مرتبات العاملين للنصف كما قال لقناة العربية السعودية أمس.

جاء ذلك النفي من نجيب ساويرس، على حسابه بـ”تويتر”، ردا على سؤال وجه إليه جاء فيه “اللي تبرعت به للبلد هيتم خصمه من العاملين لديك”.

وقال ساويرس في معرض رده “أنا مخفضتش المرتبات خالص عندي، أنا بتكلم على قطاع السياحة اللى انا مش فيه، خفض ٥٠٪ وأنا مقتنع أن ده حقهم وإلا هيفلسوا ويقفلوا نهائيا والعمالة تتشرد”.

بينما الرد على كلام نجيب ساويرس من فيديو مداخلته مع قناة العربية لنجيب شخصيا يقول إنه تفاوض مع العمالة على خفض راتبهم بنسبة 50%.

وقال ساويرس نصا: “احنا في المجموعة بتاعتنا، اتفقنا وديا أنهم يرضوا بنصف المرتب ولم نتخل عن أي عمالة، لأن عملية تسريح العمالة فيما قسوة وفيها أيضا صعوبة إنك تلاقي نفس العامل بنفس الولاء لك”.

ويواجه نجيب ساويرس انتقادات لاذعة منذ قرارات الحكومة المصرية بشأن التباعد الاجتماعي وحظر التجول، الذي أعلن ساويرس أكثر من مرة رفضه له ومطالبته بعودة الحياة لطبيعتها.

أكد رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار، نجيب ساويرس، إن استمرار حظر التجول، وغلق الأعمال في معظم دول العالم، لا يمكن الاستمرار به، مؤكدا على أن ‏القطاع الخاص مضطر لاتخاذ تدابير ستكون عواقبها كبيرة، في حال استمرت حالة الإغلاق، ولابد أن نتقاسم المصائب.

وقال ساويرس باتصال مع “العربية” أمس الاثنين، إنه يتفق مع الرأي الذي ذهب إليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من ضرورة عدم جعل العلاج أسوأ من المرض، في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأكد رجل الأعمال تأييده لعودة العمل بشكل كامل بعد انتهاء فترة الحظر، موضحا أن الاقتصاد يجب أن يعود للعمل بسرعة.

وكشف ساويرس أن مجموعته “قامت بالتفاهم مع الموظفين عبر خفض الرواتب بنسبة 50% حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد، مع التأكيد على عدم تسريح الموظفين لقسوة ذلك القرار، ولصعوبة إيجاد نفس العامل بنفس الولاء للمجموعة لاحقاً”.

وأضاف ساويرس، أن استمرار الأوضاع بنفس هذه الطريقة مع التزام القطاع الخاص بالرواتب سيجعله مهدد بحالات إفلاس وجيوش من البشر العاطلين عن العمل، موضحا أن فقدان الوظائف يتزايد مع التشدد في إجراءات الوقاية.

ونصح بأن تستمر عمليات العزل، والفحص والتدقيق مع عودة الأعمال بعد فترة وجيزة من الغلق.

وتابع: “لا بد أن نبدأ التعامل مع المرض لكن بعد فترة معينة لازم الحياة تعود وعلينا أن نفكر كيف يعود العمل وهذا لا يعني عودة تقارب الناس من بعضها البعض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *