فيديو #درب| جوابات السجن.. الرمضنة الثالثة – زياد العليمي.. شعر وقراءة محمود العدوي: فيه ناس في حب الوطن تمشي لآخر المشوار

على حيطة الزنزانة
كتبنا ياما أسامي
كتبنا ياما أشعار
فيه ناس في حب الوطن تمشي
لآخر المشوار

تواصل “درب”، نشر جوابات السجن .. رمضانيات للمعتقلين ، للشاعر محمود العدوي التي كتبها للمعتقلين السياسيين بمناسبة قضاء شهر رمضان في السجن، وفي الحلقة الثالثة من السلسلة أهدى العدوي الرمضنة الثالثة للمحامي الحقوقي زياد العليمي.
في تجربته (رمضانات العدوي) يوثق تجارب الوجع في السجن والتي بدأها بجواب لزياد العليمي المحامي والسياسي المحبوس منذ يونيو 2019، واستمرت لتشمل مظاليم كثيرون داخل السجن، يكتب الشاعر في تجربة إنسانية ربما هي الأهم في رمضان عن رفقاء مازالوا خلف القضبان في انتظار الخروج والعودة لحياتهم وأسرهم.
يقول العدوي في حوار نشرته “درب” مؤخرًا: بكيت مرتين بسبب مكالمات أهالي المعتقلين والآن وبعد أن كتبت عن 17 معتقلا، لدي الآن أكثر من 50 اسما من المحبوسين ورغم أن كتابة قصائد عنهم مرهق صحيا ونفسيا إلا أنه لا مفر من دعم الناس. لكن أصعب ما واجهته أن بعض الأهالي كانوا يرون قصائدي قشة قد تساهم في حرية أبنائهم.. وكثيرا أردت أن أصرخ أنا لا أملك أنا أبقى خارج السجن ولو 24 ساعة.


والعليمي محبوس منذ 22 شهرا تقريبا منذ أن ألقت القبض عليه في 25 يونيو عام 2019 هو آخرين بينهم الزميلين هشام فؤاد وحسام مؤنس والمحاسب حسن بربري والمدرب أحمد تمام والناشط المصري الفلسطيني رامي شعث، وفي مارس الماضي صدر حكم بالحبس عام وغرامة 20 ألف جنيه بحق المحامي الحقوقي والبرلماني السابق زياد العليمي في القضية رقم 694 لسنة 2020، على خلفية بلاغ، وصفته منظمات حقوقية بـ”الكيدي” يرجع لعام 2017، يتهمه بإهانة رئيس الجمهورية في تصريحاته أثناء مقابلة تليفزيونية مع قناة بي بي سي البريطانية، بينما كانت النيابة قد أسقطت تهمة إهانة الرئيس ووجهت للعليمي تهمة نشر أخبار وشائعات كاذبة بغرض اثارة البلبلة وتكدير السلم العام.
وفي أبريل عام 2020 وضع العليمي على قوائم الإرهاب، وهو ما دفع الحزب المصري الديمقراطي إلى إصدار بيان قال فيه إن وضع اسم زياد العلمي على قوائم الإرهاب يعتبر تصعيد خطير يدفع المهتمين بالمجال السياسي للشك في جدوى استمرار العمل السياسي، مضيفا أن العليمي عرف طوال تاريخه السياسي بالعداء لجماعات الإرهاب والتطرف وهو أول شخصية سياسية غير محسوبة على الإخوان يتم وضع اسمها على قوائم الإرهاب.

وإلى نص الرمضنة الثالثة رمضان كريم لزياد العليمي

على حيطة الزنزانة
كتبنا ياما أسامي
كتبنا ياما أشعار
فيه ناس في حب الوطن تمشي
لاخر المشوار
للنومة على الأسفلت
ويبقى الحديد في الايد
كأنه لفة ورد
ولما تزيد التكتكة في البرد
العشق يبقى بجد
ولما بالأوامر تنطفي الأنوار
الحلم يبقى حر
ما يمنعوش ولا حد
صوت الادان طالع من باب سعادة
لحد باب الفتوح
القلب في الحب لو كان له ارادة
كان فضل مفتوح
والحلم مهما اتخنق
وعلى باب زويلة اتشنق
هترد فيه الروح

الاولة يا زياد
ومهما اكتب كلام م القلب ليك مني اشوفه قليل

والتانية يا زياد
ولو يخلص كلام شعري بدمي هاكتب المراسيل

والتالتة يا زياد
اكيد تاني هنتقابل واقولك
شعري وقصايدي بطول الليل

الناس مداين
جرب وعاين
فيه قلب مخلص
وقلب خاين
وورد يفتح
جوه الزنازن
واصحاب تساند
واصحاب توازن
وكره مخفي
وعشق باين
وناس بتسعى
من قبل تسعة
وناس تكسل
تاكل وترعى
وفيه زيادة
ملوك وسادة
حرير ستاير
ريش في الوسادة
وناس بتشرب
مر وترضى
وناس ما تشرب
الا زيادة

الواد زياد ابن العليمي
شاب طويل
اطول من المدنة
بيسابق الاحلام
كأنه فرد يمام
جوه سما بلادنا
بيرسم الاوطان
غصبن عن السجان
في ضحكة اولادنا
رمضان كريم يا زياد
حتى واحنا بعاد
لسه على ميعادنا

من قدك انت
ع الخلق أرحم
رمضان كريم
بس انت أكرم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *