“فرانس 24”: واشنطن توافق على صفقة أسلحة لمصر بحوالي 200 مليون دولار.. وتؤكد أنها ستضغط على القاهرة في ملف حقوق الإنسان

كتب – أحمد سلامة

وافقت الولايات المتّحدة، الثلاثاء، على صفقة لبيع أسلحة لمصر بحوالي 200 مليون دولار، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها ستضغط على القاهرة في ملف حقوق الإنسان.

وذكرت “فرانس 24” أن الولايات المتحدة أكدت أن موافقتها على هذه الصفقة تأتي لعدة أسباب أبرزها أن مصر لا تزال شريكا استراتيجياً مهمّاً في الشرق الأوسط.

وأشارت إدارة الرئيس جو بايدن الذي أوقف الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن وعلّق بيع مقاتلات من طراز إف-35 إلى الإمارات العربية المتّحدة، إلى أنّها وافقت على بيع 168 صاروخاً تكتيكيا إلى مصر.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أنّها وافقت على هذه الصفقة لأنّ مصر “لا تزال شريكاً استراتيجيا مهمّاً في الشرق الأوسط”.. فيما يُنتظر موافقة الكونجرس على الصفقة كإجراء متبع مع جميع صفقات الأسلحة التي تقررها السلطة التنفيذية.

وكان بايدن قد تعهّد اتّخاذ موقف أقوى بشأن قضايا حقوق الإنسان في العالم من الموقف الذي كان يعتمده سلفه دونالد ترامب.

وفي تعليق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، قال المتحدث “نحن نأخذ على محمل الجدّ مزاعم الاعتقال أو الاحتجاز التعسفي”.

وتابع، حسبما نقلت “فرانس 24″، “سنأخذ قِيَمنا معنا في أيّ علاقة لدينا في جميع أنحاء العالم. هذا يشمل شركاءنا الأمنيين الوثيقين. هذا يشمل مصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *