عمال هيئة النقل ينهون إضرابهم على قرار خفض حوافز الإيراد.. وسائق لـ«درب»: تلقينا تهديدات من الأمن

 عامل: الهيئة قررت أن نعمل «يوم ويوم».. وصرف 25% من حافز مارس و50% من حافز إبريل

كتب إسلام عزالدين

أنهى سائقون ومحصلون بهيئة النقل العام بالقاهرة، احتجاجاتهم التي بدأوها الثلاثاء الماضي على قرار رئيس الهيئة بتخفيض حوافز الإيراد إلى الربع وصرف 25% فقط من الحافز خلال الفترة  من الأول من مارس حتى 19 مارس .

وقال محمود سعيد (اسم مستعار) لسائق بهيئة النقل العام، إن الهيئة قررت صرف 25% من الحافز عن شهر مارس، و50% من الحافز عن شهر إبريل، حتى ينهي العمال بجراجي نصر وفتح إضرابهم عن العمل.

وأضاف أن الهيئة قررت أن يعمل العاملون بها «يوم ويوم»، موضحا أن الوردية الصباحية ستعمل اليوم كامل حتى قبل بدء الحظر بساعتين، وتحصل على إجازة في اليوم التالي، على أن تعمل الوردية المسائية، في اليوم التالي صباحا، وتحصل على إجازة في اليوم التالي، وهكذا، حتى انتهاء أزمة كورونا.

وأشار سعيد إلى أن العمال المضربين تلقوا تهديدات بالقبض عليهم مساء الأربعاء من رجال تابعين للأمن، ما أجبرهم على الموافقة على هذا القرار بصيغته الجديدة، مؤكدا أن الاتفاق بصيغته الحالية «يأكل» حقوقهم، موضحا أن إيرادات شهر إبريل ستكون أقل بكثير من إيرادات شهر مارس، بسبب العمل بنظام «يوم ويوم»، لافتا إلى أنهم كانوا يريدون تطبيق القرار على إيرادات مارس.

يذكر أن سائقين ومحصلين بهيئة النقل العام بالقاهرة، قد بدأوا إضرابا عن العمل منذ يوم الثلاثاء الماضي، وذلك احتجاجا على قرار صدر في 31 مارس الماضي، من رئيس الهيئة بتخفيض حوافز الإيراد إلى الربع وصرف 25% فقط من الحافز خلال الفترة  من الأول من مارس حتى 19 مارس .

وكان رئيس هيئة النقل العام قد قرر صرف ٢٥٪ فقط من حافز الإيرادات التي تحققت خلال المدة من 1 مارس وحتى 19 مارس، بالإضافة إلى الإيراد المحقق خلال المدة من 20 مارس حتى 31 مارس، وقال رئيس الهيئة في قراره إن ذلك «بسبب الأثر البالغ في قلة الإيرادات المحققة بالهيئة خلال فترة الحظر المقررة اعتبارا من 19/3/2020».

وتمثل قيمة الحوافز التي يحصل عليها سائقو ومحصلي هيئة النقل العام، حوالي 60% وأكثر من إجمالي ما يتقاضونه من أجر، وفق ما قاله أحد العمال لدرب، وحاولت درب الاتصال برئيس الهيئة لكن أحد تليفونيه كان مغلقا والآخر لا يرد.

وطبقا للمحتجين فإن قرار رئيس الهيئة سيؤدي لتخفيض إجمالي أجورهم بنسبة كبيرة مشيرين إلى أن العمال في حالة تحقيق إيرادات 10 آلاف جنيه كانوا يحصلون على  12.5% منها، بما يعادل 1250 جنيها لكن بعد القرار الحالي سيتم تخفيض النسبة إلى الربع اي أقل من .. 4% من الإيرادات فقط بما يساوي 400 جنيها فقط على كل 10 آلاف جنيه.

وطالب المحتجون من رئيس الهيئة، صرف نصف حوافز الإيراد (50%)، ورددوا خلال وقفتهم عدة هتافات، كان أبرزها و«إيه.. إيه.. هنأكل عيالنا إيه» و«آه يا ولاد الجنية.. خليتو الهيئة تكية»، كما هتفوا ضد رئيس الهيئة «ارحل.. ارحل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *