«ضُبط يمارس إنسانيته».. القصة الكاملة لإعفاء ووقف مدير مستشفى المنشاوي بالغربية بعد احتفاله بتعافي المصابين بكورونا

محافظ الغربية عاقب د.متولي أبورية بعد مقطع فيديو لاحتفاله.. والطبيب: لم أخرج على التقاليد

أبورية: أعاني من السكر وقبلت مسؤولية مستشفي العزل في المدينة الجامعية بطنطا دون تردد وتعرضت لظلم كبير

جابر نصار: الطبيب يختزن في قلبه محبة كبيرة وإنسانية عظيمة ومشاعر صادقة ولم يضبط بفعل فاضح ويجب تكريمه

عبد الرحمن بدر

       أثار قرار الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، بإعفاء الدكتور متولي أحمد متولي أبورية، مدير مستشفى المنشاوي العام من منصبه، وإحالته التحقيق بناء على الفيديوهات التي ظهر بها وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يحتفل مع متعافين من كورونا العديد من ردود الفعل الغاضبة، وشمل القرار إيقافه عن العمل لمدة 3 أشهر أو لحين انتهاء التحقيق معه.

متولي أبو رية، علق على الواقعة بقوله إنه “تعرض لظلم كبير”، موضحًا أن الفيديو جاء بعد عمل مسحات وتحاليل الفريق الطبي بالكامل بالمستشفي وجاءت نتيجته سلبية.

وأضاف أنه تولى مسؤولية مستشفى العزل في المدينة الجامعية بطنطا في ظروف صعبة رغم تجاوزه الخمسين من عمره ومعاناته من مرض السكر، وأنه كان يمكنه الاعتذار عن المهمة، متابعًا “قبلت المهمة دون تردد”.

وتابع: “نجحت مع زملائي وتحولت نتائج المرضى من إيجابية إلى سلبية، وقرر الأطباء والتمريض تنظيم احتفالية بالمستشفي لرفع الروح المعنوية للأطباء والتمريض والمرضى الموجودين بالمستشفى على أنغام الأغاني الوطنية لإرسال رسالة طمأنة لكل الشعب المصري بأن المرضى تتحول نتائج تحاليلهم إلى سلبية”.

وقال مدير المستشفى المقال: “بعض الممرضات احتفلن على الأغاني وأثناء احتفالهن كنت أتحدث في الهاتف مع أولادي ومشغول في المحادثة وشاركتهم فرحتهن بعفوية ودون أي خروج عن التقاليد، وبعدها فوجئت بصدور قرار استبعادي من محافظ الغربية”.

وأكمل: “جرى اجتزاء هذه الفيديوهات ونشرها علي مواقع التواصل دون توضيح أنها كانت احتفالية الأطباء والتمريض بمستشفي العزل أسوة بما يحدث في كل مستشفيات العزل بكل المحافظات.

بدورها أصدرت نقابة الأطباء بمحافظة الغربية، بيانا، تطالب فيه المحافظ بالعدول عن قراره باستبعاد متولي أبورية مدير مستشفي المنشاوي العام والمكلف بإدارة العزل بالمدينة الجامعية بسبرباي.

وجاء نص البيان كالتالي “السيد الوزير الأستاذ الدكتور محافظ الغربية، السيد الدكتور وكيل وزارة الصحة بالغربية بعد التحية إيماء إلى مكاتبة من الدكتور متولي أبو رية مدير مستشفي المنشاوي والمكلف مؤخرا بإدارة العزل بالمدينة الجامعية بسبرباي يتضرر فيها من قرار إقالته بعد نشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قد يعتبره البعض غير مناسب ولكننا نرى أن الفريق الطبي المعالج قد تفوق فرحته بشفاء المرضي فرحة اهل المرضي أنفسهم خصوصا في ظل جائحة كورونا، الذي يخيم على العالم ويؤدي إلى ضغوط صعبة علي الفرق الطبية حول العالم من إصابات عالية وحالات حرجة ووفيات متسارعة، التعبير عن الفرحة مرتبط بثقافة المجتمع و توجد العديد من الفيديوهات لفرحة الطاقم الطبي بخروج وشفاء المرضي ومنها العديد في مجتمعات شرقية مثل الصين وإيران وتركيا وإيطاليا، ونحسب لإدارة مستشفى العزل في المدينة الجامعية استجابتها السريعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي المعالج بالتنسيق مع إدارة مكافحة العدوي ومديرية الصحة مما انعكس على الأداء العام للعزل بخروج ١٦ مريضا و تحويل أكثر من ٢٠ حالة إلى سلبي، وسلبية عينات الفريق الطبي بعد أسبوع من العمل بالعزل”.

و”نلتمس من سيادتكم العدول عن القرار الصادر في حق الدكتور متولي واستمراره في عمله”.

الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، علق على الواقعة قائلا: “هذا الخبر الذي يحمل تصرفاً شاذاً وغير لائق لمسؤول يتمترس خلف مكتبه ويتجبر بسلطاته لمعاقبة طبيب إنسان عاش لحظات خطر بين مرضاه وكان مهدداً في كل دقيقة بأن يفترسه المرض المميت غير مقبول وغير مناسب” .

وأضاف: “هذا التصرف العفوي لهذا الطبيب العظيم يؤكد أنه رجل يتفاني في عمله ويؤديه علي خير وأكمل وجه، طبيب عايش ويكابد آلام مرضاه لحظة بلحظة يختزن في قلبه محبة كبيرة وإنسانية عظيمة ومشاعر صادقة” .

وتابع: “لم يضبط الطبيب بفعل فاضح، ولا بفعل يخل بإعتبارات الوظيفة العامة، وإنما ضبط يمارس إنسانيته المفرطة، وشعوره الإنساني الجميل، ضبط بين مرضاه الذين كانوا على حافة الموت يفرح معهم وهم يعودون إلى الحياة بعد مرض عضال ويأس مفرط”.

وقال نصار: “هذا الطبيب يجب أن يكرم، وهذا المحافظ يجب أن يسأل، فالتعسف في إستخدام السلطة والتجبر في إستخدام آلياتها ظلم وظلمات وبغي وإفساد ، الرجوع للحق فضيلة، وتكريم الطبيب الإنسان واجب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *