صحفيات يؤسسن “مجموعة نسوية” داخل النقابة لحل مشكلاتهن وإيجاد آليات ضد التمييز وتوفير بيئة عمل آمنة

أعلنت مجموعة من الصحفيات عضوات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، تأسيس مجموعة نسوية داخل النقابة، بهدف التنسيق مع مجلس النقابة والمؤسسات الصحفية المختلفة لطرح قضايا الصحفيات ومراعاة التمييز الإيجابي.

وقال بيان، تم تداوله على نطاق واسع بين عضوات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، إن القرار يأتي ردا على افتقاد نقابة الصحفيين الآليات اللازمة والضرورية التي تمكنها من القيام بدورها في توفير بيئة عمل آمن للصحفيات.

وذكر البيان عدة أسباب لغياب هذه الآليات، بينها “عدم تمثيل النساء في مجلس نقابة الصحفيين، وغياب لجان المرأة وعدم ادراج قضايا الصحفيات كنوع على اجندة اولويات المجالس المتعاقبة”.

وأشار البيان إلى ضرورة “مراعاة التمييز الايجابي للصحفيات وتوفير بيئة عمل آمنة لهم، والعمل على إرساء قواعد تلك البيئة من خلال جلسات النقاش، وايجاد تعريفات محددة لكل ما تعانيه الصحفيات، والعمل على توفير مدونة سلوك تلتزم بها الصحفيات والصحفيين داخل المؤسسات، في التعامل مع المصادر وغيرها العديد من الأمور التي باتت ضرورية خلال الفترة الراهنة”.

نص البيان:

في الوقت الذي تتزايد فيه الاتجاهات نحو توفير بيئة عمل آمنة للنساء، تفتقد نقابة الصحفيين الاليات اللازمة والضرورية التي تمكنها من القيام بدورها في توفير بيئة عمل آمنة للصحفيات، لأسباب كثيرة من بينها عدم تمثيل النساء في مجلس نقابة الصحفيين، وغياب لجان المرأة وعدم ادراج قضايا الصحفيات كنوع على اجندة اولويات المجالس المتعاقبة.

لذا نعلن نحن مجموعة من عضوات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين عن تأسيس مجموعة نسوية داخل نقابة الصحفيين تسعى للتنسيق مع مجلس النقابة والمؤسسات لطرح قضايا الصحفيات، ومراعاة التمييز الايجابي للصحفيات وتوفير بيئة عمل آمنة لهم، والعمل على ارساء قواعد تلك البيئة من خلال جلسات النقاش، وايجاد تعريفات محددة لكل ما تعانيه الصحفيات، والعمل على توفير مدونة سلوك تلتزم بها الصحفيات والصحفيين داخل المؤسسات، وفي التعامل مع المصادر وغيرها العديد من الامور التي باتت ضرورية خلال الفترة الراهنة.

وبالرغم من أن نسبة الصحفيات بنقابة الصحفيين تكاد تتساوى مع اعداد الذكور، الا ان قلعة الحريات لا يوجد بها تمثيل حقيقي للنساء في عضوية مجلسها، لأسباب عديدة اهمها وجود نظرية امرأة واحدة تكفي وعدم وجود معبر حقيقي عن قضايا الصحفيات وطرحها داخل اروقة الجمعية العمومية، لذا نعلن نحن مجموعة من الصحفيات اعضا ء نقابة الصحفيين عن تأسيس مجموعة نسوية بالتنسيق مع مجلس نقابة الصحفيين، نهدف بصورة اساسية الى تطبيق القانون والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الحكومة المصرية فيما يتعلق بتوفير بيئة عمل آمنة للنساء.

تعمل المجموعة بصورة اساسية من خلال نقابة الصحفيين على توفير آليات حماية بالتنسيق مع المؤسسات الصحفية المختلفة، يكون من شأنها المشاركة في صياغة علاقات عمل تراعي الطبيعة البيولوجية لنا، وان تعمل المجموعة على كتابة تصور عن نوعية الازمات التي تتعرض لها الصحفيات داخل المؤسسة الصحفية، وان تشن بروتوكلات تعاون وتنمية مهارات للنساء، وان تضع بالتنسيق بين مجلس نقابة الصحفيين والمؤسسات مدونة سلوك يمكنها ان تحد من الانتهاكات التي تتعرض لها الصحفيات داخل مؤسساتهم او اثناء العمل الصحفي.

واننا اذ نحاول ان نجد تمثيلا للنساء في نقابتهم من اجل طرح قضايانا، فإننا ندعوا كافة الزميلات والزملاء الى الانضمام الينا لنقدم صورة راقية تسير وفقا للقوانين والاتفاقيات والجهود التي تبذل من اجل تمكين النساء والقضاء على الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيات ، وندعو كافة اعضاء مجلس نقابة الصحفيين الى تبني مبادرتنا، لاسيما وان المجلس الراهن يخلوا من الصحفيات وهو امر لا يليق بنقابة الصحفيين قلعة الحريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *