سؤال برلماني حول استضافة مصر لمباراة الوداد وكايزر تشيفز.. واتحاد الكرة يعتذر عن الاستضافة.. وتأجيل المباراة لأجل غير مسمى

كتب- محمود هاشم:

مصير غامض يكتنف مباراة فريقي الوداد المغربي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في دوري أبطال إفريقيا، التي رفض المغرب إقامتها داخل أراضيه، خوفا من انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وقبلت مصر استضافتها، فيما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيلها لأجل غير مسمى.

عضو مجلس النواب فريدي البياضي، تقدم بسؤال لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري الشباب والرياضة والصحة والسكان، بشأن قبول مصر استضافة المباراة، موضحا أن السلطات المغربية قالت إن سبب رفض ها استضافتها هو الخشية من السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تقاوم اللقاحات، والمنتشرة في جنوب إفريقيا.

وتساءل: “هل أصبحت مصر ملاذاً آمناً تجاه كورونا؟! وهل نغامر باستضافة مباراة كروية ليس بها طرف مصري، ومن المحتمل أن تتسبب في انتقال سلالة جديدة من الفيروس؟”.

وتابع: “هل تم أخذ موافقة من وزيرة الصحة على إقامة مثل هذه المباراة؟ أم أنه قرار منفرد من وزير الشباب والرياضة؟ وهل يعلم الوزير مسؤولية انتقال سلالة جديدة من الفيروس في مصر؟ وهل وزارة الصحة لديها استعداد للتعامل مع السلالة الجديدة للفيروس في ظل ما نعانيه في الوضع الحالي؟”.

الاتحاد الإفريقي “كاف” بدوره أعلن تأجيل المباراة إلى أجل غير مسمى، حيث كان من المقرر إقامتها الجمعة المقبلة، على ملعب الأهلي WE السلام.

وأكد النادي الجنوب إفريقي، في بيان عبر موقعه الرسمي، أنه طلب تأجيل المباراة نظرا لصعوبة السفر إلى مصر في هذا التوقيت نظرا لتحديات التأشيرة ولوجستيات السفر، لافتا إلى أن الحصول على الموافقة على التأشيرات يستغرق 7 أيام عمل على الأقل.

كما أوضح أن تأمين الرحلات الجوية يشكل تحديا أيضا، نظرا لأن بعض شركات الطيران لا تعمل بسبب قيود فيروس كورونا، ما قد يؤثر سلبا على مواجهة هورويا كوناكري الغيني المقررة الثلاثاء المقبل.

ونقل موقع “فيلجول” عن مصدر في الاتحاد الإفريقي “كاف” قوله إن هناك اتجاه قوي لتأجيل المباراة ليوم 28 فبراير والموافقة على طلب النادي الجنوب إفريقي نظرا لضيق الوقت.

وأضاف المصدر: “يمكن القول بأنه تم الاستقرار على يوم 28 موعدا للمباراة بشكل نهائي في القاهرة وننتظر فقط التأكيد الرسمي وإخطار الناديين”.

وقال مصدر من الاتحاد المغربي أيضا: “كاف تحدث معانا ليلة أمس لترحيل موعد المباراة ليوم 28 فبراير، وأخبرناهم بموافقة الوداد بذلك، ونحن ننتظر القرار الرسمي”.

إلا أن تقارير إخبارية أخرى نقلت اعتذار الاتحاد المصري لكرة القدم عن عدم استضافتها، بعد تأجيل موعدها، بسبب عدم موائمة الموعد الجديد والظروف المحيطة بالمباراة مع الارتباطات الراهنة.

كان وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، أعلن في وقت سابق استضافة المباراة في القاهرة، قائلا إن مصر تستهدف أن تكون “واجهة جاذبة” للعالم بأجمعه خلال الفترة الحالية.

وأضاف صبحي، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية”: “لن يحدث شيء بخصوص المباراة إلا بإجراءات وافية ولازمة بالتنسيق مع الصحة، ونتابع بشكل مستمر مع اتحاد الكرة”.

وتقدم نادي الوداد المغربي، الأحد الماضي، بالشكر إلى وزارة الشباب والرياضة المصرية والاتحاد المصري لكرة القدم، بعد “قبول احتضان المباراة”.

وقال الفريق المغربي، في بيان له: “ننهي إلى علم الجمهور الودادي الكريم انه تقرر إجراء المباراة التي ستجمع الوداد وكايزر شيفس الجنوب إفريقي بملعب السلام بالقاهرة”.

وأضاف: “الوداد يتوجه بالشكر كذلك لوزارة الشباب والرياضة المصرية والاتحاد المصري الذين قبلا مشكورين احتضان هذه المباراة، وهذا ليس بغريب على الاشقاء في مصر الذين تربطنا بهم علاقات أخوية وودية”.

ويوم 10 فبراير الجاري، أبلغ الاتحاد المغربي لكرة القدم لجنة الأندية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بقرار سلطات البلاد بعدم السماح بإقامة مباراة الوداد البيضاوي وضيفه كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

وقال الاتحاد المغربي في بيان رسمي: “وجهت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رسالة إلى لجنة الأندية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم تخبرها بأن السلطات المغربية قررت عدم السماح بإجراء مباراة الوداد البيضاوي مع فريق كايزر شيفز الجنوب إفريقي المزمع إجراؤها في الـ13 من فبراير بمدينة الدار البيضاء ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال إفريقيا، بسبب السلامة الصحية المرتبطة بالتطورات الأخيرة لكوفيد 19، حيث طالبت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (اتحاد الكرة المغربي) الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتأجيل المباراة أو إجرائها في بلد آخر إن تعذر ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *