روبوت مصري لكشف مصابي كورونا.. يجري المسحات ويوصل الغذاء والأدوية للمرضى ويقلل من ضحايا الأطقم الطبية (فيديو وصور)

محمود هاشم

ابتكر المهندس المصري محمود الكومي، إنسانا آليا “روبوت” تحت اسم “Egy Corona Robot”، للمساهمة في الحد من التعامل المباشر للأطقم الطبية مع المصابين بفيروس كورونا المستجد.

الجهاز لديه القدرة على إجراء الكشف الطبي وأخذ مسحات P.C.R  بالنيابة عن الطبيب، وإعداد ملف لكل مريض، حيث إنه مزود بذكاء اصطناعي وكاميرات حرارية وحساسات دقيقة.

وبعد ما يزيد عن شهرين من العمل، أصبح الروبوت قادرا على قياس الضغط والنبض وضربات القلب، وجفاف الحلق، بالإضافة إلى درجة الحرارة، وفي حال اكتشافه ارتفاعا في درجة حرارة عن المعتاد يرسل إنذارا، كما يستطيع أخذ مسحات من الفم، والتعرف على الوجوه التي لا تغطيها كمامات، وتقديم النصائح بخصوص الرعاية الصحية المناسبة.

 وبغض النظر عن استخدامه في المستشفيات يمكن استخدام الروبوت أيضا في أماكن أخرى، حيث يعمل على فحص المشتبه في إصابتهم بالأماكن العامة والمولات والمطارات، بحسب ما يشرح الكومي في تقرير تليفزيوني.

ويعمل الكومي على أن يكون النموذج الثالث من روبوته قادرا على أخذ مسحات من الأنف، ومحاكاة حركة يد الطبيب بدقة أكبر، بحيث يستخدمه الطبيب في مهامه عن بعد، للوقاية من خطر الإصابة بالفيروس.

الروبوت المصري لاقى إشادة واسعة، حيث وصف بأنه سبق علمي وتكنولوجي يساهم بشكل كبير في حل جزء من الأزمة، لقدرته على الكشف عن المصابين بالفيروس من خلال الكشف المبكر للأعراض التي يتعرضون له، وهو ما يساهم في تقليل أعداد إصابات الأطقم الطبية في مصر .

مهندس مصري اسمه محمود الكومي ابتكر انسان الي " روبوت " بيسهم بشكل كبير في الحد من التعامل المباشر مع مرضى فيروس كورونا…

Geplaatst door ‎مصر العظمى – Great Egypt‎ op Donderdag 18 juni 2020

الروبوت أيضا مزود بإمكانيات تعقيم ذاتي ثلاثية، وتعقيم آيوني وكيميائي، وبالأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى قدرته على توصيل احتياجات المرضى من مواد غذائية وأدوية وغيرها إلى غرفهم دون تدخل بشري، وهو أيضا مسجل فى أكاديمية البحث العلمي للحصول على براءة اختراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *