رسالة من 30 مصري ضمن فريق مسلسل «الديك الأزرق» للسلطات: نحن عالقون بالسعودية.. نرجو التدخل لإعادتنا

المخرجة ألفت عثمان والدة مهندسة ديكور تعمل بالمسلسل تروي القصة لدرب.. ومدير إنتاج المسلسل: وعدونا اليوم بالحل

كتب- إسلام الكلحي:

30 مصري يشاركون في عمل درامي سعودي، عالقون في المملكة منذ منتصف الشهر الماضي، ويطالبون السلطات المصرية بالتدخل لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى البلاد في أسرع وقت.. الرسالة  نقلتها المخرجة ألفت عثمان، والتي قالت لـ درب إن المصريين الثلاثين ، هم جزء من فريق العمل في المسلسل السعودي «الديك الأزرق»، الذي كان مقررا عرضه في شهر رمضان المقبل، مشيرة إلى أنهم وصلوا السعودية في 15 فبراير الماضي ومارسوا عملهم بشكل طبيعي، حتى قررت السلطات في المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية – إلا في الحالات الاستثنائية- في 14 مارس، ثم منع التجمعات في 16 مارس.

وتتابع ألفت عثمان، وهي والدة مهندسة الديكور خلود حامد، واحدة من فريق العمل العالقين بالسعودية “بدأ المصريون من فريق عمل «الديك الأزرق»، التواصل مع السفارة المصرية لتساعدهم في العودة إلى القاهرة، لافتة إلى أن السفير طلب منهم ملء بياناتهم عبر رابط أعطاه لهم، فقاموا بذلك، وظلوا عشرة أيام كاملة يعتقدون أنهم ضمن قوائم المصريين العالقين، المقرر إعادتهم بمعرفة الحكومة المصرية، لكنهم فوجئوا بأنهم ليسوا من ضمن القوائم التي عادت بالفعل”.

وأضافت الفت عثمان أن الأمر تطور مع إقرار السلطات السعودية في 23 مارس حظر تجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة 21 يوما، إذ أصبحوا عالقين تماما في الفندق الذي يٌقيمون فيه، خاصة مع تقدم وقت الحظر، الذي كان كأن يبدأ في السابعة مساءً، في 3 مدن بينها الرياض، ليصبح من الثالثة عصرا حتى السادسة صباحا.. «قاعدين في الفندق مابيشتغلوش ومابيخرجوش».

وأشارت المخرجة المصرية إلى أن آخر تواصل كان بين المصريين من فريق عمل «الديك الأزرق» العالقين في السعودية، والقنصل المصري في الرياض منذ يومين تقريبا، حيث أخبرهم بأن الحل الوحيد لمشكلتهم هو استئجار طائرة خاصة، لافتة إلى أنهم وافقوا على الأمر، لكنهم أخبروه أنهم لا يعرفون كيف يستأجرون طائرة خاصة في ظل هذه الأوضاع ولا كيف يحصلون على تصريح سفر، مضيفة أنهم لم يحصلون على رد حتى الآن.

وأكدت عثمان أنهم تواصلوا مع وزارة الخارجية ووزيرة الدولة للهجرة ومسؤولين آخرين كُثر لحل مشكلة المصريين من فريق عمل «الديك الأزرق» العالقين في السعودية، لكن «كل الوعود» التي حصلوا عليها لم تنفذ حتى الآن، مشددة على أنهم «مش عارفين امتى الموضوع هينتهي، وهل هيستمر لحد السيطرة على المرض»، موجهة نداءً للمسؤولين في مصر سرعة التدخل لحل هذه المشكلة.

بدوره، قال أحمد عباس، مدير إنتاج مسلسل «الديك الأزرق» وأحد المصريين العالقين في السعودية، في تصريح مقتضب إنهم «بخير»، مشيرا إلى أنهم تواصلوا المسئولين في مصر، وينتظرون حل مشكلتهم قريبا وتابع السفارة أخذت بيانتنا اليوم ووعدونا بالحل.

وكان مصريون مشاركون في عمل درامي يتم تصويره في المملكة العربية السعودية، قد وجهوا نداءً إلى المسئولين في مصر، عبر موقع فيسبوك لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى مصر، وقالوا في بيان صحفي: «نحن 30 مصرى عالقون فى الرياض كنا فى مهمة عمل منذ ١٥ فبراير الماضى لتصوير عمل درامى ومنذ حظر التجول فى الرياض بتاريخ ٢٣ مارس تم وقف التصوير ومن وقتها ونحن نحاول العودة للقاهرة».

وأضاف المصريون العالقون بالسعودية في بيانهم: «تواصلنا مع السيدة الفاضلة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة والدكتور النقيب أشرف زكى الدائم التواصل معنا والمخرج عمر عبد العزيز رئيس الإتحاد والمتحدث باسم مجلس الوزراء الأستاذ هانى يونس ومعالى السفير المصرى فى السعودية أحمد فاروق ونشكرهم جميعاً على سعيهم فى حل المشكلة ولكن لم يتضح حتى الآن تاريخ محدد للعودة»، مشيرين إلى أن ذلك يحملهم أعباءً مادية ونفسية «لا طاقة لنا بها».

وتابع البيان: «نحن نعلم جيداً مدى صعوبة الظرف القائم على الجميع وما تبذلة الدولة من جهد هائل فى إعادة جميع العالقين من كافة أنحاء العالم ونتمني أن نتمكن من العودة فى أسرع وقت وأن يحفظ الله أهلنا فى مصر ويحفظ البشر جميعاً ونتجاوز سوياً تلك المحنة سالمين».

جدير بالذكر أن صُنَّاع المسلسل الكوميدي الديك الأزرق»، للنجم السعودي عبد الله السدحان والفنان المصري بيومي فؤاد، قد قرروا عدمَ استكمال تصوير العمل، الذي كان سيُعرض خلال شهر رمضان المقبل على إحدى القنوات السعودية، وتأجيل المشروع إلى ما بعد عيد الفطر المبارك.

وأدَّت الظروف التي يعيشها العالم، جراء فيروس كورونا وتوقف رحلات الطيران؛ تنفيذًا للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدول للحدّ من انتشار هذا الوباء، إلى صعوبة سفر الفنانين بيومي فؤاد وشيماء سيف من القاهرة إلى الرياض لتصوير العمل، مما أسهم في توقف تصوير العمل.

ورغم إنجاز شوط طويل من تصوير المسلسل حتى الآن، حيث صوَّر الفنان عبد الله السدحان في الرياض عددًا كبيرًا من المشاهد، فإن عدم تمكُّن بيومي وشيماء من الوصول للرياض هدَّد استكمال العمل، فيما يأمل صناع العمل انتهاءَ الأزمة وقدوم الفنانين المصريين ومواصلة التصوير في وقت لاحق.

ويتناول مسلسل «الديك الأزرق» العديدَ من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي، وهو من تأليف وإخراج هاني كمال، وبطولة: عبد الله السدحان، بيومي فؤاد، شيماء سيف، سعيد الصالح، نورة محمد، بالإضافة إلى باقة من الفنانين السعوديين والمصريين والعرب، وهو من إنتاج شركة «سكوير ميديا» للإنتاج الفني والإعلامي، والمملوكة لكل من إبراهيم حمودة، ومنى قطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *