خطاب من مجلس المحامين بأوروبا للسيسي يعرب عن قلقه بسبب وضع محمد رمضان ويطالب باطلاق سراحه وماهينور والباقر والعليمي ومتولي ومحمدين

خطاب CCBE: نطالب بضمان قدرة جميع المحامين بمصر على القيام بواجباتهم المهنية دون خوف من الانتقام أو إعاقة أو ترهيب أو مضايقة

مجلس المحامين والجمعيات القانونية بأوربا يندد بتدوير رمضان: يهدف لإطالة أمد حبسه وغيره من النشطاء إلى أجل غير مسمى

عبد الرحمن بدر

أرسل مجلس المحامين والجمعيات القانونية من أوروبا الذي يمثل نقابات المحامين والجمعيات القانونية في 45 دولة، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن قلقه من وضع المحامي الحقوقي محمد رمضان، وطالب بإطلاق سراحه مع المحامين ماهينور المصري ومحمد الباقر وزياد العليمي وإبراهيم متولي وهيثم محمدين.

وطالب الخطاب باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن جميع المحامين في مصر قادرون على القيام بواجباتهم المهنية دون خوف من الانتقام أو إعاقة أو ترهيب أو مضايقة من أجل الحفاظ على استقلالية ونزاهة إقامة العدل. وسيادة القانون.

ولفت الخطاب إلى تدوير محمد رمضان على ذمة قضية جديدة مشيرا إلى أن القضية الجديدة فُتحت بعد استلامه أمر الإفراج عنه مباشرة في 2 ديسمبر 2020، بعد أن أمضى عامين في الحبس الاحتياطي ، وادان الخطاب هذه الممارسة التي تسمح للسلطات بتجاوز الحد الأقصى للاحتجاز السابق للمحاكمة من خلال إعادة بدء عقارب الساعة مع كل حالة جديدة وهو ما يؤدي إلى إطالة أمد الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.

واشار خطاب مجلي المحامين بأوربا إلى أن محمد رمضان حصل مؤخرًا على جائزته لحقوق الإنسان لعام 2020 مع 6 محامين مصريين آخرين. وهم هيثم محمدين وإبراهيم متولي حجازي وماهينور المصري ومحمد الباقر وهدى عبد المنعم وزياد العليمي لشجاعتهم وتصميمهم والتزامهم بالدفاع عن حقوق الإنسان في مصر، منوها إلى أن الجائزة تعبر عن تقدير المجلس لأنشطتهم المشروعة كمحامين في الدفاع عن حقوق المواطن في مصر.

وبالأمس وافق البرلمان الأوروبي، في جلسته العامة، على قرار عاجل بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، بأغلبية الأعضاء بواقع موافقة 434 عضوا، من بين 750 عضوا لهم حق التصويت داخل البرلمان إلى جانب رئيسه الذي يلا يملك حق التصويت.

ودعا البرلمان الأوربي في مشروع بيانه أيضا للإفراج الفوري وغير المشروط عن المحتجزين تعسفياً والمحكوم عليهم بسبب قيامهم بعملهم المشروع والسلمي في مجال حقوق الإنسان، ولا سيما محمد إبراهيم (أكسجين)، ومحمد رمضان، وعبد الرحمن طارق، وعزت غنيم، وهيثم محمدين، وعلاء عبد الفتاح، وإبراهيم متولي حجازي، ماهينور المصري، محمد الباقر، هدى عبد المنعم، أحمد عماشة، إسلام الكلحي، عبد المنعم أبو الفتوح، إسراء عبدالفتاح، رامي كامل، إبراهيم عز الدين، زياد العليمي، حسن بربري، رامي شعث، سناء سيف، سولافة مجدي، حسام الصياد، محمود حسين، وكمال البلشي.

وإلى نص الخطاب المرسل من مجلس المحامين والجمعيات القانونية إلى السيسي:  

عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية

 قصر عابدين القاهرة

 جمهورية مصر العربية

بروكسل ، 15 ديسمبر 2020

الموضوع: استمرار حبس المحامي محمد رمضان

صاحب السعادة ،

 أكتب إليكم نيابة عن مجلس المحامين والجمعيات القانونية من أوروبا (CCBE) ، والتي تمثل نقابات المحامين والجمعيات القانونية في 45 دولة ، ومن خلالها أكثر من مليون محامٍ أوروبي.

 يركز CCBE بشكل كبير على احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون ويهتم بشكل خاص بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

 يود CCBE أن يعرب عن قلقه الشديد بشأن استمرار احتجاز المحامي محمد رمضان. وبحسب المعلومات الواردة ، نُقل المحامي محمد رمضان بتاريخ 8 ديسمبر 2020 إلى نيابة أمن الدولة العليا حيث تم استجوابه في قضية جديدة (القضية رقم 467/2020) بتهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية. هذه القضية الجديدة فُتحت بعد استلامه أمر الإفراج عنه مباشرة في 2 ديسمبر 2020، بعد أن أمضى عامين في الحبس الاحتياطي ، وهو ما يمثل الحد الأقصى للفترة الزمنية التي ينص عليها قانون الإجراءات الجنائية المصري. ويُذكر أن هذا جزء من ممارسة يتم فيها استجواب المدافعين عن حقوق الإنسان، بمن فيهم المحامون، وإصدار أوامر بحبسهم على ذمة المحاكمة في قضايا جديدة عقب أوامر بالإفراج عنهم في قضايا سابقة.

هذه الممارسة تسمح بالتالي للسلطات بتجاوز الحد الأقصى للاحتجاز السابق للمحاكمة من خلال إعادة بدء عقارب الساعة مع كل حالة جديدة وبالتالي يؤدي إلى إطالة أمد الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.

كتب CCBE بالفعل إلى سعادتكم عدة مرات خلال السنوات الماضية للتعبير عن مخاوفه الجادة بشأن وضع المحامي محمد رمضان ومحامين آخرين في مصر .

 وقد حصل المحامي محمد رمضان مؤخرًا على جائزة CCBE لحقوق الإنسان 20203 مع 6 محامين مصريين آخرين. وهيثم محمدين وإبراهيم متولي حجازي وماهينور المصري ومحمد الباقر وهدى عبد المنعم وزياد العليمي لشجاعتهم وتصميمهم والتزامهم بالدفاع عن حقوق الإنسان في مصر.

من خلال منحهم هذه الجائزة، يأمل CCBE في الاعتراف بأنشطتهم المشروعة كمحامين في الدفاع عن حقوق المواطن في مصر، لافتا إلى تصاعد المخاوف بشأن وضع المحامين محمد رمضان ومحمد الباقر وإبراهيم متولي كما يطالب باطلاق سراحهم وضمان قدرتهم على ممارسة أنشطتهم المشروعة.

في هذا السياق، يود CCBE لفت انتباهكم إلى مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين (مرفق)، ولا سيما المبادئ 16 و17 و 18 بشأن ضمانات عمل المحامين. ويحث CCBE بكل احترام سعادتك على بذل كل ما في وسعك لاستعادة حرية المحامي محمد رمضان. علاوة على ذلك، يحث CCBE بكل احترام سعادتكم على بذل كل ما في وسعكم لاستعادة الحرية للمحامين هيثم محمدين وإبراهيم متولي حجازي وماهينور المصري ومحمد الباقر ومحمد رمضان وزياد العليمي، حيث يُعتقد أن اعتقالهم هو فقط على أساس أنشطتهم المشروعة كمحامين.

بالإضافة إلى ذلك، يطلب CCBE منكم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن جميع المحامين في مصر قادرون على القيام بواجباتهم المهنية دون خوف من الانتقام أو إعاقة أو ترهيب أو مضايقة من أجل الحفاظ على استقلالية ونزاهة إقامة العدل. وسيادة القانون.

لمشاهدة وتنزيل الخطاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *