تقارير: إدارة ترامب تبحث إقالة وزير الصحة الأمريكي بعد إجراءات “خاطئة” للتعامل مع كورونا

كشفت تقارير صحفية عن بحث مسؤولي البيت الأبيض خططا لاستبدال وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار، بعد موجة من الانتقادات بشأن خطوات خاطئة اتُخذت في بداية التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

وقالت صحيفتا وول ستريت جورنال وبوليتيكو إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفكر في تغيير وزير الصحة والخدمات الإنسانية، لـ”خيبة أملها” في إجراءاته للتخفيف من تأثير تداعيات الفيروس في الولايات المتحدة.

ونقل موقع “سي إن إن” عن مسئول أمريكي كبير قوله إن أي تحرك لاستبدال عازار سيكون مرهونًا بقرار الرئيس دونالد ترامب، وأنه لا توجد رغبة كبيرة في إحداث تغيير داخل البيت الأبيض في ظل هذه الجائحة، مضيفا: “لا يوجد شيء وشيك، لكن هناك مناقشات جارية في حول استبدال عازار”.

وتأتي المناقشات بعد تعيين ترامب نائب مايك بنس، بدلاً من عازار، متحدثا باسم البيت الأبيض فيما يتعلق بالفيروس، في مؤتمر صحفي رئاسي.

وكان ترامب أعرب بشكل خاص عن إحباطه من افتقار عازار التواصل بشأن القضايا الرئيسية، على الرغم من عمله كرئيس لقوة  مكافحة الفيروس التاجي في البيت الأبيض.

كما كان عازار على خلاف أيضًا مع مراكز الرعاية الطبية ومدير خدمات الرعاية الطبية سيما فيرما، حليف بنس الذي شارك في جلسات إحاطة لقوات مكافحة كورونا، ومع انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء البلاد، تعرضت إدارة ترامب لانتقادات بسبب تعاملها مع الوباء.

ويخضع أكثر من 97٪ من سكان الولايات المتحدة حاليًا لنظام العزل في المنزل أو المأوى، في الوقت الذي يستمر الفيروس في حصد ضحايا، وحتى أمس، توفي أكثر من 50 ألف أمريكي بسبب الفيروس ويقترب عدد الحالات المصابة من مليون.

ونفى المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير ، في بيان مساء أمس، ما أثير بشأن إقالة وزير الصحة، مؤكدا أن الوزارة بقيادة عازار تعمل على أولويات الإدارة الأمريكية، وأن ما يثار بهذا الشأن غرضه التأثير على جهود الإدارة الأمريكية في مكافحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *