تغريدات نتنياهو تثير الجدل حول التطبيع مع دول عربية وإسلامية: المكشوف 10% فقط

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه “يطور علاقات مع دول عربية وإسلامية”، في إشارة إلى جهود الحكومة الإسرائيلية في تطبيع العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن عدد قليل من الدول العربية والإسلامية “لا يقيم علاقات وطيدة معنا”، بحسب تعبيره.

واحتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تغريدة له على تويتر، في وقت متأخر من مساء الأحد، بـ”تحليق طائرة تجارية إسرائيلية في سماء السودان في طريقها إلى أمريكا الجنوبية”، وذلك في أعقاب الإعلان عن لقاء جمع نتنياهو برئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح برهان في أوائل فبراير شباط الجاري.

وأضاف نتنياهو في حسابه باللغة العربية على تويتر، أن “المكشوف يشكل 10% فقط مما يحدث على الأرض. تحدث تغيرات كبيرة لأن إسرائيل هي قوة يجب أخذها بعين الاعتبار”.

وأكد رئيس وزراء إسرائيل، في تغريدة أخرى، أن بلاده “لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك أسلحة نووية، وبالتموضع في ساحتنا الخلفية بسوريا”، على حد وصفه.

وأوضح أن حكومته “تتخذ جميع الإجراءات المطلوبة من أجل إحباط ذلك، وأؤمن بأننا نحقق النجاحات. نحارب عدوا يدعو إلى تدميرنا ومن الواضح أننا لن ننتظر ذلك”.

وقوبل الإعلان عن لقاء عبد الفتاح برهان ونتنياهو في أوغندا، أوائل الشهر الجاري، ردود فعل واسعة في السودان، في الوقت الذي تزداد فيها التكهنات حول تطبيع دول عربية وإسلامية عدة لعلاقتها مع إسرائيل.

وقال نتنياهو في تغريدة أمس: “نحن في أوج عملية تطبيع مع عدد كبير جدا من الدول العربية والإسلامية. أنتم ترون جزءا صغيرا منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية التي يظهر فوق سطح الماء. وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليميا وعالميا. هذه هي ثمار سياستنا”.

وأوضح أنه “لاحقا للقاء التاريخي الذي عقدته مع رئيس مجلس السيادة السوداني سيلتئم هذا الأسبوع فريق إسرائيلي سيعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين”، لافتا إلى أن “الغاية من ذلك هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع وإلى إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *