تعديل موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة لمن تخلفوا في المرحلتين الأولى والثانية وسط مطالب بإعادة فتح باب التسجيل

المواعيد الجديدة من 11 إلى 14 مايو  من خلال مكاتب البريد، بدلا من 6 حتى 10 مايو لتحديد تلك الفترة لصرف المعاشات

كتبت- كريستين صفوان

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يفيد بأنه تقرر تعديل موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة، لمن تخلفوا من المستحقين عن الصرف في المرحلتين الأولى والثانية، بحسب ما أفادت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يكون موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة، لمن تخلفوا من المستحقين عن الصرف في المرحلتين الأولى والثانية، خلال الفترة من 11 إلى 14 مايو 2020 من خلال مكاتب البريد، بدلا من الفترة من 6 مايو حتى 10 مايو 2020 التي كانت محددة من قبل، وذلك نظراً لتحديد تلك الفترة في  صرف المعاشات.

وأوضح وزير الاتصالات أن تعديل موعد صرف المنحة لمن تخلفوا عن المرحلتين الأولى والثانية، يأتي كذلك لتجنب ازدحام المواطنين، وحفاظاً على سلامة وأمن الموظفين والمواطنين في المكاتب البريدية.

وناشد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي المستحقين ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي يتم اتباعها عند صرف المنحة، وعدم التزاحم على مكاتب البريد؛ حفاظا على أرواحهم وضماناً لسلامتهم وصحتهم.

يذكر أن الحكومة المصرية أعلنت في مارس الماضي صرف 500 جنيه منحة استثنائية للعمالية غير المنتظمة.

وبحسب المركز الاعلامي لمجلس الوزراء، وصل إجمالي المتقدمين للمنحة نحو 1.5 مليون مواطن بعد تصفية الكشوف.

ورغم انتهاء مهلة الأسبوعين المحددين لتسجيل طلبات الحصول على المنحة، يطالب بعض العمال بإعادة فتح الباب من جديد.

ويقدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العمالة غير المنتظمة بحوالى 5.6 مليون عامل يومية في مصر، بالإضافة إلى نحو 277 ألف عامل يومية، و233 ألف عامل موسمي في داخل المنشآت الحكومية، ويضاف إلى تلك الأعداد نحو 609 آلاف عامل موسمي، و3.7 مليون عامل متقطع في القطاع الخاص.

ويشار إلى أن دار الخدمات النقابية والعمالية، أشارت في دراسة لها صدرت في  7 أبريل الجاري، حول أوضاع العمال في ظل أزمة وباء كورونا، إلى أن المنحة الاستثنائية التي قررت وزارة القوى العاملة صرفها للعمال المضارين لا تصل بسبب المعايير التي حددتها الوزارة لصرفها إلا لـ«قلة قليلة» من قوة العمالة غير الرسمية، وهى تلك المسجلة بالفعل، التى حصلت على قياس للمهارة من قبل مدريات القوى العاملة والمسجلين بقاعدة بيانات المديرية، ويحملون كارنيه من إدارة العمالة غير المنتظمة.

وشددت دار الخدمات النقابة والعمالية في دراستها، على ضرورة إتاحة الفرصة أمام تسجيل العمال لأنفسهم دون تحديد موعد نهائي لذلك، وصرف منحة شهرية للعمال مقدارها ألف جنيه، لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من ابريل الجاري لحين استقرار الأوضاع الناجمة عن أزمة وباء الكورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *