ترامب يتراجع عن فرض حجر صحي على نيويورك: ليس ضروريا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “فرض حجر صحي على نيويورك ليس ضروريا”، بعد تصريحات لحاكم الولاية وصف خلالها الإجراء بأنه “مناف للعقل”.

وأضاف أن القرار الأخير اتخذ بناءا على توصيات اللجنة المكلفة بملف فيروس كورونا في البيت الأبيض، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، وأوضح في وقت سابق أن الحجر الصحي قد يُفرض على نيويورك، وأجزاء من نيو جيرسي، وكونيتيكت.

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الإصابات بالفيروس في الولاية إلى أكثر من 52 ألفا، أي ما يقرب من نصف عدد الإصابات في البلاد كلها، لكن حاكم الولاية أندرو كومو قال إنه لم يناقش مثل هذه الإجراءات مع الرئيس.

وبدلا من فرض الحجر الصحي على تلك المناطق، كتب ترامب تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر جاء فيها: “لابد من إصدار توصيات سفر قوية بخصوص نيويورك، ونيو جيرسي، وكونيتيكت بمعرفة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها”.

ونشر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بيانا يحث فيه سكان الولايات الثلاث على “التخلي عن خطط السفر المحلي داخلها لمدة 14 يوما”.

وقال المركز إن هذه التوصيات لا تسري على موردي “الخدمات الضرورية للبُنى التحتية”، ومن بينهم العاملون في قطاع الرعاية الصحية وموردي المواد الغذائية.

وأثناء حديثه لوسائل إعلام في وقت سابق، قال ترامب “أود أن أراها (نيويورك) خاضعة للحجر الصحي لأنها منطقة ساخنة، أنا أفكر في هذا الآن”، وأشار إلى أن هذا الإجراء يستهدف الحد من انتشار الفيروس وانتقاله إلى مناطق أخرى من الولايات المتحدة، وأضاف: “لديهم مشكلات في فلوريدا، فكثير من سكان نيويورك ينزحون إلى فلوريدا، ونحن لا نريد ذلك”.

من جهته، قال أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك، ردا على تصريحات ترامب التي رجح فيه إخضاع الولاية للحجر الصحي: “فرض الحجر الصحي على نيويورك مناف للعقل، وإجراء معاد للولايات المتحدة”.

وأضاف: “إذا قلت أننا مقيدون جغرافيا بعدم مغادرة الولاية، فسوف يكون ذلك بمثابة إغلاق”.

وأكد أن ولايته تطبق بالفعل إجراءات “الحجر الصحي” مثل حظر التجمعات الكبيرة، وإصدار تعليمات للسكان بالبقاء في منازلهم، مشددا على أنه سوف يعارض أي مساع “لإغلاق” نيويورك.

وقال كومو: “حال تطبيق ذلك، سوف تتحول الولاية إلى ووهان في الصين، وهو ما لا يبدو منطقيا”، مرجحا أن إجراءات إغلاق الولاية سوف تتسبب في “انهيار أسواق الأسهم إلى حدٍ يجعل من المستحيل للاقتصاد الأمريكي أن يتعافى لأشهر، إن لم يكن لسنوات طويلة”، وأضاف: “سوف نصيب القطاع المالي بالشلل، لكن لا أخفي عليك أنني لا أستسيغ هذه الإجراءات”.

وحذر من أنه سوف يقاضي السلطات في ولاية رود أيلاند، القريبة من نيويورك، إذا استمروا في تهديد سكان نيويورك بعقوبات لخرق قواعد الحجر الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *