تداعيات العدوان على الأقصى| الأردن يستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية.. والملك عبدالله يهاتف أبو مازن والسيسي وجوتيريش لوقف تصعيد الاحتلال

وكالات 

استدعت وزارة الخارجية الأردنية القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان، إلى مقر الوزارة، الاثنين، “لنقل رسالة احتجاج بشأن الانتهاكات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية في المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف، والتأكيد على ضرورة احترام حقوق المصلين وممارسة شعائرهم الدينية بحرية ودون قيود”، حسبما أوردت قناة “المملكة”. 

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي للاحتجاج، لكنه لم يكن موجودًا في عمان، مضيفا أنه سيتم استدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية لتوجيه رسالة احتجاج وتحذير ومطالبة فورية بوقف الانتهاكات للمسجد الأقصى. 

وطلب مجلس النواب الأردني، الاثنين، طرد السفير الإسرائيلي من عمان، ووافق المجلس على رفع مذكرة نيابية موقعة من 87 نائبًا إلى الحكومة، تتضمن هذا المطلب. 

كما أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الاثنين، عدة اتصالات هاتفية مع قادة وزعماء عرب وأوروبيين، في ظل تصاعد المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس. 

ورفض العاهل الأردني ما وصفها بالإجراءات الإسرائيلية “أحادية الجانب” في القدس، فيما استدعت المملكة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان، الاثنين. 

وقال الديوان الملكي الأردني، عبر حسابه في تويتر، إن الملك عبدالله بحث هاتفيًا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ويعرب عن رفضه التام للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، والتي تقوض فرص تحقيق السلام في المنطقة، مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في القدس”. 

وأفاد الديوان الملكي الأردني بأن الملك عبدالله اتصل برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبومازن) لبحث “التصعيد الإسرائيلي” في القدس. 

وفي اتصال هاتفي آخر بين الملك عبدالله والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أكد الزعيمان على “ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية في الحرم القدسي والمسجد الأقصى”، بحسب الديوان الأردني. 

وخلال اتصال مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، أكد العاهل الأردني على “ضرورة مواصلة بذل كل الجهود لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس”، وفقا لما نقله الديوان الملكي الأردني. 

وفي اتصال مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أكد الملك عبدالله “ضرورة وضع حد للتصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق الوضع التاريخي والقانوني القائم بالحرم القدسي الشريف”. 

كما أجرى الملك عبدالله اتصالا مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأكد العاهل الأردني على “ضرورة تكثيف الجهود إقليميا ودوليا لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس، الذي يقوض فرص تحقيق السلام ويدفع إلى المزيد من التأزيم”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *