تداعيات التطبيع| تمرين أمنى للإمارات والبحرين في البحر الأحمر بمشاركة إسرائيلية أمريكية

وكالات

أعلن الأسطول الأمريكي الخامس التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، اليوم الخميس، عن بدء تمرين متعدد الأطراف في البحر الأحمر بمشاركة عدد من دول المنطقة.

وبحسب الصفحة الرسمية للأسطول الأمريكي الخامس على “تويتر”، فقد بدأت، أمس الأربعاء، قوات تابعة لكل من الإمارات والبحرين وإسرائيل والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية (NAVCENT) بإجراء تمرين متعدد الأطراف على عمليات الأمن البحري في البحر الأحمر.

ويستمر التمرين 5 أيام، ينفذ بشكل تدريجي في البحر الأحمر، ويتم على متن سفينة النقل البرمائية الأمريكية “USS”، ويركز على عدة نواح أمنية منها، تكتيكات الزيارات والتفتيش والمصادرات، وسيعزز التدريب قابلية التشغيل البيني بين فرق الحظر البحري للقوات المشاركة.

وقال قائد الأسطول الأمريكي الخامس والقوات البحرية المشتركة، الأدميرال براد كوبر: “من المثير رؤية القوات الأمريكية تتدرب مع شركاء إقليميين لتعزيز قدراتنا الأمنية البحرية والجماعية”.

وتابع الجنرال الأمريكي: “التعاون البحري يساعد على حماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة، وهما أمران ضروريان للأمن والاستقرار الإقليميين”.

كان الإمارات والبحرين وقعا اتفاق تطبيع مع الإسرائيليين، في البيت الأبيض في سبتمبر 2020، وفي أكتوبر من العام نفسه، أعلنت إسرائيل والسودان أنهما ستطبعان العلاقات، وأقام المغرب علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في ديسمبر، بعدما فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن على سلفه دونالد ترامب في الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *