تأجيل حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية (القائمة الكاملة للمرشحين)

“بيت القبطية” لأشرف العشماوي في القائمة القصيرة ل”كبار الأدباء” 

قررت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ16، تأجيل موعد الحفل السنوي لإعلان أسماء الفائزين بالجائزة إلى أبريل المقبل، بعد أن كان مقرراً أن يقام الحفل مساء يوم الجمعة المقبل بدار الأوبرا المصرية. 

وجاء التأجيل استجابة لقرارات مجلس الوزراء المصري بإرجاء كافة التجمّعات الثقافية، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

ولأول مرّة يقرر مجلس الأمناء إعلان قوائم قصيرة للمرشحين للجائزة في فرع الرواية والقصة والنقد والمسرح والسيناريو لكبار الكتّاب، بعد أن كان هذا التقليد مقتصراً في السنوات الماضية على إعلان المرشحين في جوائز شباب الأدباء.

وتضمنت في القائمة القصيرة المرشحة للفوز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء، “حصن التراب” من تأليف أحمد عبد اللطيف، و”بيت القبطية” لأشرف العشماوي، و”الزوجة المكسيكية” التي ألفتها إيمان يحيى، و”غيوم فرنسية” لضحى عاصي، و”جنازة جديدة لعماد حمدي” من تأليف وحيد الطويلة، و”كيميا” لوليد علاء الدين. 

وجاء في ترشيحات القائمة القصيرة لأفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء، “السرب” لإيمان سند، و”أوتوبيس خط 77″ لسمير الفيل، و”صولو الخليفة” لشريف عبد المجيد، و”الأميرة والرجل من العامة” لمحمد إبراهيم طه، و”كان يا ما كان” لمحمد عبد النبي.

وفي فرع كبار كتاب السيناريو، تضمنت القائمة القصيرة، سيناريو “19 ب” لأحمد عبد الله، و”النزيل” لسمر طاهر، و”هبوط في الدورة الدموية” لمحمد الشماع، و”المطلوق” لياسر نعيم.

وفي فرع المسرح، تصدرت القائمة القصيرة للنصوص المسرحية، “وداعاً نوتردام” لخالد حسونة، و”كباريه عثمانلي” للسيد إبراهيم، و”حكاوي الأراجوز” لفيصل رزق، و”برنتانيا” لمينا بباوي، و”فتاة المترو” لهاني مصطفى قدري.

بينما تصدر القائمة القصيرة في النقد الأدبي، “المرايا السردية” لأحمد عادل القضابي، و”حكايات عن القراءة” لسامح فايز، و”الالتفات البصري من النص إلى الخطاب” لعبد الناصر هلال، و”الأنساق النَّصية وفعل التغاير” لعماد حسيب.

ووصلت رواية “بيت القبطية” لأشرف العشماوي، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية، فرع كبار الأدباء، والتي أُعلنت مساء اليوم.

وحققت الرواية نجاحاً نقدياً وجماهيرياً لافتاً منذ صدرت طبعتها الأولى أواخر عام 2019، إذ وصل عدد طبعاتها إلى 11 طبعة حتى الآن، لتتصدر منذ ظهورها قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، كما حظيت باهتمام نقدي كبير، وتناولها بالنقد والدراسة عدد من أبرز النقاد مصرياً وعربياً.

و”بيت القبطية” هي الرواية الثامنة في مسيرة أشرف العشماوي، وأكثر رواياته إثارة للجدل، حيث تخوض في عديد الأسئلة الاجتماعية والسياسية الشائكة التي شهدتها مصر خلال السنوات التي سبقت قيام ثورة 25 يناير، كما تفتح عبر بنية أدبية أكثر من ملف مهم باشتغال أدبي يجمع بين التخييل والتوثيق. 

وجاء اختيار “بيت القبطية” في القائمة النهائية للجائزة من بين أكثر من 300 رواية تقدمت لدورة هذا العام.

وكانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت القائمة القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو في ديسمبر الماضي، وترشح لفرع الرواية، “ترتيبات عشوائية” لدنيا كمال القلش، “بياصة الشوام” لأحمد الفخراني، و”ما تبقى من الشمس” لأحمد المرسي، و”أحمر لارنج” لشارل عقل، و”أطياف كاميليا” لنورا ناجي.

وفي المجموعة القصصية، فرع شباب الأدباء، جاء في القائمة القصيرة “لصوص النوم” لأمجد الصبان، و”رؤى المدينة المقدسة” لأميمة صبحي، و”كأن تنقصه الحكاية” لجيلان الشمسي، و”خطط طويلة الأجل” لمحمد فرج، و”تقرير عن الرفاعية” لمحمد الفولي.

وتضمنت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو فرع شباب الكتاب، “الغزالة التي فرت من فناء المدرسة” لأحمد إيهاب عبد الوارث، و”عبد الله” لبولا تادرس ثابت، و”أين ذهب شاكر أباظة” لمحمود حسن عبد العليم، و”هاملت” للسيد عبد النبي، و”الكيلو 35″ لمحمود أحمد عبد الرحمن.

وتلقت المسابقة هذا العام 1263 عملاً في مختلف فروع الجائزة، وتم تقييم الأعمال المقدمة، من خلال 6 لجان تحكيم تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *