بوريس جونسون: تفجيرات كابول “بربرية”.. ووزيرة الدفاع الألمانية: مستشفى ألماني طائر جاهز لمساعدة المصابين في الهجوم

وكالات

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن تعازيه في ضحايا التفجيرين قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول اليوم، معتبرا هذا الاعتداء هجمة إرهابية وبربرية.

وقال: “أستطيع أن أؤكد أنه في كابول بالقرب من المطار، وقعت هجمات إرهابية بربرية أسفرت عن مقتل العديد من العسكريين الأمريكيين للأسف بين الأفغان”، مضيفا “نعرب عن تعازينا للولايات المتحدة وشعبها”.

وشدد جونسون على أن “عمليات الإجلاء ستستمر ولن تنقطع من المطار”، متعهدا بـ”إجلاء أكبر قدر ممكن من المعنيين خاصة من الذين عملوا مع القوات البريطانية في أفغانستان”.

ووقع انفجاران اليوم الخميس عند مطار كابل، أحدهما بالقرب من فندق “البارون”، حيث تجمع حسب تقارير إعلامية أجانب بينهم مواطنون بريطانيون وأمريكيون، الأول نفذه انتحاري، فيما نفذ الثاني بسيارة مفخخة.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن وزارة الصحة الأفغانية أن “الهجوم خلف أكثر من 40 قتيلا و120 جريحا”.

من جهتها، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور، أن طائرة طبية ألمانية حطت في مطار كابول وأجلت من هناك إلى طشقند مصابين في الهجوم على المطار الأفغاني.

وأضافت: “عرضنا الإجلاء الطبي لنقل المصابين. الطائرة في طريقها من كابل إلى طشقند عاصمة أوزبكستان حيث ستبقى على استعداد وجاهزة للعودة.

وأوضحت الوزيرة أن كل القوات الألمانية غادرت أفغانستان اليوم الخميس بعد إجلاء ما يزيد على 5300 شخص من 45 دولة، بينهم ما يزيد على 500 ألماني وأربعة آلاف أفغاني.

وشهد محيط مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل تفجيرين استهدفا حشودة من الأفغان كانوا يسعون لمغادرة بلادهم، حيث سقط أكثر من 40 قتيلا و100 جريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *