بمشاركة موسيماني ودراجي وصحفيين أفارقة.. مطالب بوقف «فساد الكاف» بسبب نهائي دوري الأبطال: قضية الأهلي عادلة

جماهير الأهلى تطالب لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق مع مسؤولي الـ«كاف» لمخالفة مبدأ «الحيادية»

أوساسو أوباييوانا للكاف: كيف يلعب نهائيين متتاليين في المغرب؟ ألا يوجد بلد آخر في إفريقيا يمكنه تنظيم النهائي؟

المعلق الجزائري حفيظ دراجي عبر وسم أوقفوا فساد الكاف: كل الاتحادات القارية مطالبة بالتحرك لمنع اختطاف الكاف»

معد بـ«الأهلي خط أحمر»: الملعب المستضيف لنهائي دوري أبطال أفريقيا شهد خلال مباريات دور الـ8 اقتحام الجمهور للملعب بدون تذاكر واقتحام أرض الملعب في حضور الأمن

فيليل منياندو: المغرب يريد استضافة النهائي بأي ثمن.. من المحتمل أنهم جعلوا السنغال ينسحبون من وراء الكواليس

كتب- إسلام الكلحي

هجوم كبير شنه جمهور النادي الأهلي المصري بمشاركة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للمارد الأحمر، ضد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب اختيار المغرب لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، مساء الاثنين، المضي قدما في إقامة نهائي أبطال أفريقيا في المغرب، رغم طلب الأهلي إقامته في «ملعب محايد». ومن المرجح أن يكون الأهلي طرفا في النهائي بعد فوزه على وفاق سطيف الجزائري في ذهاب نصف النهائي برباعية نظيفة. كذلك وضع الوداد المغربي قدما في النهائي بعد فوزه على بترو أتليتكو الأنجولي بثلاثية مقابل هدف في لقاء الذهاب الذي أقيم في أنجولا.

وعبر وسم «أوقفوا فساد الكاف» الذي دشن باللغة الإنجليزية وتصدر قائمة الوسوم الأعلى تداولا في العالم على موقع تويتر، هاجمت جماهير الأهلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وطالبت لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» فتح تحقيقا مع مسؤولي الـ«كاف» الذين يخالفون مبدأ «الحيادية»، بحسب تغريداتهم.

وشارك بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي في الحملة التي دشنها جمهور الأهلي عبر الوسم. وقال: «حينما انتهت مباريات دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا كانت الشائعات تقول إن جنوب إفريقيا ستستضيف النهائي»

وأضاف موسيماني الذي أعاد نشر العديد من التغريدات المهاجم للكاف: «بعد حسم مباراة نصف النهائي، ساد صمت شديد عن هوية البلد المستضيف للمباراة النهائية، ثم بعد ذهاب الدور نصف النهائي، فجأة يستضيف المغرب».

وفي تغريدة لاحقة قال موسيماني: بالمناسبة كنت أتلقى رسائل «الحب» باستمرار قبل مباراتي في نصف النهائي ضد سطيف.

واستطرد المدرب الجنوب إفريقي: «من نفس المصدر. خمن من؟ لسوء الحظ، لقد حولت هذا إلى دافع وليس إلهاء ذهني». وتكهن مغردون بأن الشخص المشار إليه في التغريدة هو باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والرئيس السابق لنادي صن داونز الجنوب إفريقي الذي كان يدربه موسيماني قبل الأهلي. 

وأشاد قطاع من جماهير الأهلي بمشاركة موسيماني في التغريد عبر الوسم. ومن هؤلاء صاحبة حسام باسم شيرين محمد، التي غردت قائلة: «أكتر حاجه فرحتنى هيا مشاركة موسيمانى معانا ف الهاش الراجل ده فعلا بيحب الأهلى ومش مجرد مدرب فيه لا دة كمان مشجع  بطعم التالته شمال قبل ما يكون مدرب شكرا يا موس».

ووجه الصحفي النيجيري البريطاني أوساسو أوباييوانا، مراسل «بي بي سي وورلد فوتبول» سؤالا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قائلا:  «كيف يلعب نهائيين متتاليين في المغرب؟ ألا يوجد بلد آخر في إفريقيا يمكنه تنظيم النهائي؟». 

وختم مراسل «بي بي سي وورلد فوتبول» تغريدته قائلا: «لا يوجد في أفريقيا جنوب الصحراء ؟؟؟ هذا عار والعار على اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم»

وقال أحمد أسامة، مقدم برنامج «الأهلي خط أحمر» على قناة الأهلي: «قضية الأهلي عادلة وجماهير الاهلى عظيمة وتصدر الهاشتاج عالميا دليل على قناعات الجماهير بمطلب الأهلى العادل باللعب في ملعب محايد».

وشارك المعلق الرياضي الجزائري، حفيظ دراجي، في الحملة التي تطالب بالقضاء على الفساد داخل أروقة الكاف، حيث غرد عبر الوسم قائلا: «كل الاتحادات القارية مطالبة بالتحرك لمنع اختطاف الكاف». 

ونال رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، نصيبا من هجوم جماهير الأهلي، حيث اتهمه كثير من المغردين باستغلال نفوذه لاختيار ملعب النهائي.

يقول صاحب حساب باسم جو محمد: «فساد كبير في الكاف بقيادة المغربي فوزي لقجع الذي سيقيم نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي في المغرب رغم مطالبة الفرق بمبدأ الحيادية ، بما أن طرف مغربي متواجد في النصف نهائي ورغم ذلك سيلعب النهائي في المغرب دليل آخر يؤكد الفساد الذي في افريقيا».

وأشار أحمد الغمري، معد برنامج «الأهلي خط أحمر» إلى أن «الملعب المستضيف لنهائي دوري أبطال أفريقيا شهد خلال مباريات دور الـ8 اقتحام الجمهور للملعب بدون تذاكر، واقتحام أرض الملعب في حضور الأمن»

وقال صحاب حساب باسم أحمد عبدالعظيم «لقد أفسد الكاف مرات عديدة مع الأهلي أتذكر منها في ٢٠٠٧ والعرجون 2017 والوداد و2018 وماحدث قبل لقاء الترجي ومع بطولة كأس العالم للأندية هذا العام وآخرها بجاحة أختيار ملعب النهائي».

وكان الأهلي المصري قد أعلن، الأحد، أنه طالب، الاتحاد الأفريقي، بضرورة إقامة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بملعب محايد، مشيرا إلى تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك بعدما اقترب مع الوداد المغربي من التأهل للمباراة النهائية.

وتغلب الأهلي على وفاق سطيف في ذهاب الدور النصف النهائي بنتيجة 4-0، فيما حقق الوداد الفوز خارج أرضه على أمام بترو أتليتكو بنتيجة 3-1.

وقال الاتحاد الأفريقي، في بيان، إن قيادة «كاف» السابقة، كانت قد قررت في 2019، أن يتم تحديد لقب الفائز بالبطولة من خلال إقامة مباراة واحدة، بدلا من النهائي المعتاد من مبارتين ذهابا وإيابا. 

وأضاف أن كاف تلقى عرضين لإقامة النهائي أحدهما من الاتحاد السنغالي والآخر من نظيره المغربي، لكن الأول سحب عرضه لاحقا. 

ودافع الصحفي الجنوب إفريقي فيليل منياندو، عن مواطنه موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: قائلا إنه يتعرض لانتقادات غير عادلة بسبب قراره بشأن البلد المستضيف لنهائي دوري أبطال أفريقيا، لافتا إلى أنه «كان قد أجل الإعلان بالفعل بعد أن صوت غالبية أعضاء اللجنة التنفيذية للكاف بغرابة لصالح المغرب». 

وأضاف: «هذا مؤشر على أن كرة القدم الأفريقية لن تتغير أبدا لأن المغرب يريد استضافة النهائي بأي ثمن، فمن المحتمل أنهم جعلوا السنغال ينسحبون من وراء الكواليس». 

وتابع إن أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «عبارة عن نخب»، وتسائل: «كيف توافق أيضًا على تاريخ يتعارض مع تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023»، وذلك في إشارة إلى إقامة النهائي قبل يومين من انطلاق تصفيات الكان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *