بكين تنفي تورطها في إخفاء معلومات عن انتشار كورونا.. وروسيا وألمانيا يرفضان الاتهام الأمريكي للصين

أحمد سلامة

انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، المحاولات الأمريكية لاتهام الصين بالتضليل حول وباء فيروس كورونا.


وأفاد الكرملين، في بيان، بأن بوتين وشي جين بينغ قاما بـ”تبادل مفصل للآراء حول الأوضاع المتعلقة بجائحة فيروس كورونا”، حيث شددا على أن “الدعم المتبادل في مكافحة هذا التهديد العالمي يمثل دليلا مقنعا جديدا على الطابع الخاص للشراكة الروسية الصينية الاستراتيجية الشاملة”.


وأكد الجانبان، حسب البيان، “التصميم على مواصلة تعزيز التعاون في هذا الاتجاه، بما في ذلك من خلال تبادل الخبراء، وتوريد المعدات الطبية والأدوية ووسائل الحماية”.
وأشار الكرملين إلى أن “الجانب الروسي أعطى تقييما عاليا للإجراءات الممنهجة والفعالة للشركاء الصينيين، التي أتاحت إرساء الاستقرار في الوضع الوبائي في البلاد”.
وذكر البيان أن بوتين “شدد على الطابع المضر لمحاولات اتهام الصين بالتأخر في إبلاغ المجتمع الدولي بظهور العدوى الخطيرة”.


وأعرب كل من بوتين وشي جين بينغ عن قناعتهما بأن روسيا والصين ستنجحان في تجاوز التحديات المتعلقة بالجائحة عن طريق مواصلة العمل المشترك الوثيق بينهما”. 
وتأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تتعرض فيه الصين لاتهامات متزايدة من قبل الولايات المتحدة بالتضليل حول تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019.


في السياق ذاته، رفضت الحكومة الألمانية اتهام الصين بالمساهمة في نشر الفيروس، وقال وزير الصحة ينس شبان في رد على سؤال وجهته الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، إن الحكومة الاتحادية لا تتوفر على أيّ معلومات حول حجب الصين للمعلومات الخاصة بالفيروس، وأن التعديلات التي طالت تعريف الحالات المصابة في الصين خلال ظهور الجائحة “أمر متفهم”، وذلك رداً على عدة تقارير اتهمت الصين بالتستر على حقيقة انتشار الفيروس خلال الأسابيع الأولى لظهوره.
وقد سبق لمعهد الفيروسات في ووهان أن نفى التقارير التي اتهمته بتصنيع الفيروس، بل إن مسؤولين صينيين اتهموا الولايات المتحدة بأنها قد تكون وراء جلب العدوى إلى مدينة ووهان كما كتب ليجيان زاهو، المتحدث باسم الخارجية الصينية، مطالباً واشنطن بالوضوح وبجعل البيانات الخاصة بالفيروس متاحة للجميع.


كما أن دراسة نُشرت على موقع نيتشر/ Nature قبل شهر من الآن، خلُصت إلى أن السيناريو الذي يربط تصنيع الفيروس في مختبر يبقى غير معقول علمياً، وذلك بناءً على أبحاث قام بها فريق الدراسة. كما سبق لمجموعة من المتخصصين في علوم الفيرسات، أن كذبوا ما يتردد عن أن الفيروس مصنوع في مختبر، لكن هذه الخلاصات لم تنف الاتهامات الموجهة للصين بالتستر على الفيروس، خاصةً أن منظمة الصحة العالمية، استندت على التحقيقات الأولية الصينية، لتقول يوم 11 يناير/كانون الثاني إن الفيروس لا ينتقل بين البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *