بعد إعلان 248 إصابة جديدة.. قراءة في أرقام اليوم “أعلى إصابات وأعلى وفيات”: مصر تقفز للأولى أفريقيا.. وتوقعات بالزيادة

كتب- حسين حسنين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، أعلى نسبة إصابات في مصر منذ ظهور فيروس كورونا في مصر، وأيضا أعلى عدد وفيات في مصر خلال شهرين ونصف من ظهور أول إصابة.

وسجلت وزارة الصحة، 248 إصابة جديدة، وأيضا 20 حالة وفاة، بالإضافة إلى شفاء 60 من المصابين، ما يعني أن نصبة الحالات المنتهية (وفيات وشفاء)، شكلت حوالي 30% من الإصابات المكتشفة.

وكان أعلى يوم لتسجيل الإصابات قبل اليوم من نصيب 23 ابريل بعد أن سجلت مصر يومها 232 حالة إيجابية جديدة، بينما كان يوم 18 ابريل هو الأعلى في الوفيات بـ19 وفاة قبل تسجيل اليوم.

وقفزت مصر بعد تسجيل أعداد اليوم إلى الترتيب الأول على مستوى أفريقيا، متقدمة على دولة جنوب أفريقيا بأكثر من 230 إصابة، بينما حلت في الترتيب الـ49 على مستوى العالم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قال إنه من المتوقع زيادة أعداد الإصابات اليومية خلال الأسبوع الحالي والأسبوعين القادمين، وقفا للتقديرات التي وضعناها منذ بداية الأزمة.

وتابع: “ستكون هناك زيادات في الإصابات اليومية خلال الأسبوع الحالي والقادم والذي يليه، وهذا متوقع، ولكن الخوف هو من أن نصل إلى تضاعف الأعداد يوميا، وقتها سنكون في اتجاه الدول التي فقدت السيطرة”.

وأضاف: “المعيار الأهم هو التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، ونحن مازلنا في المرحلة الأمنة، ونراهن على التزام المواطن المصري للخروج من هذا الموقف العصيب”.

وكسرت إصابات فيروس كورونا المستجد حول العالم، صباح يوم الإثنين، حاجز الثلاثة ملايين إصابة، وتخطى عدد الوفيات 207 آلاف حالة وفاة، فيما تعافى ما يقرب من 900 ألف شخص.

يذكر أن أول حالة إصابة بـ«كورونا» تعود إلى منتصف نوفمبر، لشخص يبلغ من العمر 55 عاما ويعيش في مقاطعة هوبي، التي تنتمي إليها ووهان، حيث تم اكتشاف الحالة والإبلاغ عنها يوم 17 نوفمبر، وذلك وفقا لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست» الصينية.

ويبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حتى العاشرة من صباح الإثنين بتوقيت القاهرة 3,003,352 إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى 207,094 حالة وفاة، وبلغ عدد المتعافين من المرض 882,552 شخصا.

وسجل العالم المليون إصابة الأولى في 138 يوما؛ أي أكثر من 4 أشهر، فيما وصلنا إلى المليون الثانية في 14 يوما فقط.

وفي 12 يوما فقط، سجل العالم المليون الثالثة من إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميا. لكن نسبة الوفيات نتيجة المرض، تراجعت إلى 19% من 21% سابقا، بالنسبة للحالات غير السارية (1,089,646)، مقابل 81% حالة شفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *