بحث لجامعة هارفارد يرجح انتشار فيروس كورونا في الصين أغسطس الماضي.. وبكين ترد: «تقرير سخيف وملاحظاته سطحية»

أظهر بحث أجرته كلية الطب في جامعة هارفارد الأمريكية أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ربما كان ينتشر في الصين في أغسطس من العام الماضي على أبعد تقدير وذلك استنادا إلى صور بالأقمار الصناعية لأنماط حركة الدخول والخروج من المستشفيات وبيانات محركات البحث إلا أن الصين وصفت التقرير بـ«السخيف».

وبحسب وكالة رويترز، استخدم البحث صورا بالأقمار الصناعية لأماكن صف السيارات في مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها الفيروس المستجد لأول مرة في أواخر عام 2019 ولبيانات البحث على الإنترنت عن الأعراض المرتبطة بالمرض مثل السعال والإسهال.

ويقول البحث «زيادة التردد على المستشفيات والبحث عن الأعراض على محركات البحث في ووهان سبقت البداية الموثقة لجائحة سارس-كوف-2 في ديسمبر 2019».

وأضاف البحث: «تؤكد هذه النتائج كذلك فرضية أن الفيروس ظهر بشكل طبيعي في جنوب الصين وكان منتشرا بالفعل وقت ظهور العدوى في ووهان».

ويُظهر البحث زيادة كبيرة في شغل أماكن صف السيارات أمام المستشفيات في أغسطس 2019.

وقال البحث «في أغسطس رصدنا زيادة فريدة من نوعها في بيانات البحث عن الإسهال لم ترصد في مواسم الإنفلونزا السابقة أو تضاهي بيانات البحث عن السعال».

وردا على سؤال عن البحث رفضت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية نتائج البحث في إفادة صحفية مقتضبة يوم الثلاثاء، وقالت «أعتقد أنه من السخيف، من السخيف للغاية، أن نتوصل إلى هذا الاستنتاج استنادا إلى ملاحظات سطحية مثل الأحجام المرورية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *