انتهاكات الاحتلال تتواصل| اعتقال 11 فلسطينيا بينهم جريح وتوغل إسرائيلي جنوب قطاع غزة.. ومستوطنون يقتحمون الأقصى

الاحتلال يهدم منزلا ويجرف أرضا في القدس المحتلة ويداهم عدة منازل شرق بيت لحم ويهدم منشآت زراعية شرق الخليل

واصل الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني، حيث اعتقل عدد من الفلسطينيين، وتوغلت قواته جنوب قطاع غزة. كما داهم منازل شرق بيت لحم وهدم منزلا في القدس المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن نحو سبع آليات وجرافات عسكرية توغلت داخل أراضي الفلسطينيين شرق بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونس، ونفذت أعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

ويشار إلى أن جرافات وآليات الاحتلال تتوغل باستمرار على طول الحدود الشمالية والشرقية للقطاع وتقوم بأعمال تجريف وتخريب لممتلكات المواطنين الزراعية وكان آخرها يوم الثلاثاء شرق مدينة دير البلح بالمحافظة الوسطى.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر الأربعاء، فلسطينيا ونجله الجريح من جنين وسط اندلاع مواجهات.

وذكرت “وفا” نقلا عن مصادر امنية ومحلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت  الجريح أحمد أبو عزيز، ووالده محمد عواد أبو عزيز، بعد اقتحام مدينة جنين ومداهمة منزلهما بالحي الشرقي، حيث الحقت خرابا في المنزل وتسببت باندلاع حريق داخل منزل الجريح احمد، بفعل قنابل الصوت، حيث عملت طواقم الدفاع المدني على اخماد الحريق، بالتزامن مع اندلاع مواجهات مع المواطنين. 

وفي ذات السياق، اقتحمت تلك القوات بلدة جبع جنوب جنين، بعد تسلل وحدات خاصة “مستعربة” واعتقلت الشقيقين كرم وحكيم الهدهد، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال ، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي بلدة بني نعيم، شرق الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، مواطنا فلسطينيا يدعى خليل محمود الخضور.

أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء أحياء عدة من مدينة نابلس، واعتقلت فلسطينيين اثنين، هم خليل دياب، من شارع 15، وبهاء نضال الطيان، من حي المعاجين، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وجرّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أرضا وهدمت سورا، في بلدة صور باهر، تعود لعائلة عميرة. كما اعتقلت أربعة شبان من مدينة القدس المحتلة، هم: آدم غيث، وصالح الهدرة، وأيسر أبو سبيتان من بلدة الطور، وأيهم السلايمة من حي راس العمود، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

ووفقا لمركز معلومات وادي حلوة، فإن قوات الاحتلال قامت بمحاصرة قطعة أرض في منطقة “دير العمود”، وأغلقت الطرق المؤدية لها، ثم قامت بتجريفها، وهدم سور حولها.

من جهة أخرى، اقتحم عشرات المستوطنين، الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفادت “وفا”، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا “الأقصى” على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وساحاته.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، منازل في بلدة زعترة شرق بيت لحم.  

وأفادت “وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت زعترة وداهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها، وعرف من أصحابها: رأفت نايف الوحش، ويوسف البو، وفادي بطاح، دون ان يبلغ عن اعتقالات.  

وحطمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محتويات محل تجاري في مخيم الجلزون شمال رام الله، وسرقت مبلغا ماليا. كما فككت قوات الاحتلال كشكا تجاريا في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم. 

وذكرت “وفا” بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “خلة العيدة” شرق مدينة الخليل، وقامت بهدم وتجريف دفيئة زراعية “بيت بلاستيكي”، لمواطن فلسطيني يدعى كاظم الرجبي، تبلغ مساحتها ما يقارب من دونم، واتلفت ما بداخله من محاصيل زراعية، كما هدمت غرفة زراعية وجدران استنادية للمواطن ماهر العجلوني.

والأربعاء أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال حي “الصلعة” الواقع بين حي جبل المكبر وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وهدمت منزلا يأوي خمسة أفراد يعود لعائلة عبيدات، بحجة البناء دون ترخيص، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، فقد هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي واستولت على 42 مبنى في القدس، والمنطقة “ج” في الضفة المحتلة، خلال الأسبوعين الماضيين؛ بحجة عدم الترخيص.

وأضاف “أوتشا”، أن عمليات الهدم أسفرت عن تهجير 50 فلسطينيًا بينهم 23 طفلًا، وألحقت أضرارا في سبل عيش أكثر من 600 آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *