“المركزي” يكشف حيثيات قراره بالإبقاء على الفائدة: أسعار العوائد تحتاج وقتا طويلا للتأثير على معدلات التضخم.. ونستهدف استقرار الأسواق

كتب- درب

كشف البنك المركزي المصري، عن حيثيات قراره بالإبقاء على سعر الفائدة عقب اجتماع لجنة السياسات النقدية، مساء أمس الخميس 2 فبراير.

وقال البنك المركزي المصري، إن المسار المستقبلي لمعدلات التضخم يعتمد على الزيادات التراكمية لأسعار العائد حتى تاريخه والتي تستغرق وقتاً للتأثير على معدلات التضخم.

وبحسب البيان “قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير، لتقييم أثر سياسة التقييد الاستباقية وفقاً لتوافر البيانات الاقتصادية خلال الفترة القادمة”.

وأشارت اللجنة الي أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة.

كما تؤكد على أن تقييد الأوضاع النقدية يعد شرطاً أساسياً لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة وهدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

أعلنت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، عقب اجتماعها، مساء أمس الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات 16.25% و17.25% للإيداع والإقراض على الترتيب.

وكان المركزي المصري رفع أسعار الفائدة خلال العام الماضي بنحو 800 نقطة أساس نسبة 8%، من مستويات 8.25% و9.25% إلى 16.25% و17.25% للإيداع والإقراض على الترتيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *