المحاكم والنيابات اليوم: الحكم على العليمي.. ونظر تجديد عمرو إمام وإسلام خرم وأحمد شاكر وتحديد جلسة باتريك جورج

كتب- حسين حسنين

عدد من قرارات تجديد الحبس والمحاكمات، تنظرها نيابة أمن الدولة العليا والمحاكم المختلفة، اليوم الثلاثاء، بين صحفيين وسياسيين وحقوقيين ونشطاء، جميعهم في قضايا سياسية ويواجهون اتهامات وفق قانون الإرهاب.

العليمي في قضيته الجديدة..

وتصدر محكمة جنح المقطم، في جلستها المنعقدة، اليوم الثلاثاء ١٠ مارس، حكمها في القضية الثانية المتهم فيها المحامي الحقوقي زياد العليمي باتهامات مكررة بينها نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وكانت العليمي، أثناء حبسه احتياطيا، فوجئ بوجود بلاغ قديم منذ ٢٠١٧ مقدم من أحد المحامين بسبب ما قال إنه حوار على قناة بي بي سي لم يتم تقديم أصل الحوار واتهمه فيها باتهامات مرسلة تجاهلتها النيابة منها إهانة وتحدي رئيس الجمهورية في معرض تعليقه على مؤتمر الشباب الذي لم يكن قد انعقد وقتها.

يأتي ذلك بالتزامن مع حبس العليمي على ذمة القضية رقم ٩٣٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم قضية تحالف الأمل.

ويواجه العليمي في هذه القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وخلال فترة حبسه احتياطيا، والتي بدأت منذ القبض عليه في ٢٦ يونيو ٢٠١٩، تعرض العليمي ومن معه في القضية، للعديد من الانتهاكات، من بينها الحرمان من الأدوية.

وتضم القضية ٩٣٠ والمعروفة باسم تحالف الأمل، عدد من الصحفيين والحقوقيين، بينهم هشام فؤاد وحسام مؤنس وحسن بربري وأحمد تمام وعلاء عصام.

إسلام خرم.. حبس مستمر

فيما تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، أمر تجديد حبس المدون إسلام زكريا الشهير ب”خرم”.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم ١٣٣١ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، والمتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات.

وتعد هذه هي القضية الثالثة التي يواجه فيها إسلام خرم نفس الاتهامات، بعد إخلاء سبيله على ذمة القضية ٩٧٧ لسنة ٢٠١٨، ثم القضية ٤٤١ لسنة ٢٠١٨.

وألقت قوات الأمن القبض على خرم من منزله، وتعرض فترة للاختفاء قبل الظهور أمام نيابة أمن الدولة في المرة الأولى.

وقررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله في القضية الأولى بتدابير احترازية، ولكن أثناء الانتهاء من إجراءات الإخلاء، فوجئ المحامين بنزوله متهما في قضية جديدة.

وبعد شهور من الحبس الاحتياطي في القضية ٤٤١ ثاني قضايا خرم، قررت الجنايات إخلاء سبيله بتدابير احترازية، ولكن فوجئ محاميه أيضا بنزوله متهما في القضية ١٣٣١ لسنة ٢٠١٩.

عمرو إمام.. 150 يوما حبس احتياطي

وتنظر غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات نظر تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام.

ويأتي ذلك بعد إكمال عمرو إمام مدة الحبس الاحتياطي للتجديد أمام نيابة أمن الدولة، ١٥٠ يوما، ليبدأ بعد ذلك نظر التجديد كل ٤٥ يوما أمام محكمة الجنايات.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة.

وتضم القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩، عدد كبير من المحامين الحقوقيين والصحفيين والسياسيين، بينهم ماهينور المصري وخالد داود وإسراء عبدالفتاح وحازم حسني وحسن نافعة وآخرين.

وكانت قوات من الأمن في زي مدني إلى جانب ملثمين، قد اقتحموا منزل المحامي عمرو إمام وألقوا القبض عليه، وظهر في النيابة في اليوم التالي متهما في القضية.

الصحفي أحمد شاكر

أيضا في تنظر نيابة أمن الدولة العليا، أمر تجديد حبس الصحفي أحمد شاكر، على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

ويواجه شاكر في القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة لتشويه سمعة مصر.

ظهور الصحفي «أحمد شاكر» بنيابة أمن الدولة وإدراجه في القضية 488 لسنة 2019

وظهر شاكر في النيابة بتاريخ 30 نوفمبر، بعد يومين من القبض التعسفي عليه واقتياده لجهة غير معلومة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي «أحمد شاكر» من منزله بمدينة طوخ بالقليوبية، فجر أول أمس الخميس 28 نوفمبر ٢٠١٩.

وتضم القضية القضية 488 لسنة 2019، عدداً من الصحفيين والسياسيين والحقوقيين، ومن بينهم، خالد داود وسولافة مجدي وحسام الصياد وإسراء عبدالفتاح، ومحمد صلاح، والمحامية ماهينور المصري، والدكتور حسن نافعة والدكتور حازم حسني وآخرين.

باتريك جورج

فيما تنظر نيابة أمن الدولة العليا، في يوم السبت الموافق 21 مارس الجاري، ثالث جلسة تجديد حبس للباحث والناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، في القضية ١٧٦٦ لسنة ٢٠١٩ حصر تحقيق أمن الدولة العليا.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد قررت السبت الماضي، تجديد حبس باتريك، لمدة 15 يوما.

وبحسب المبادرة المصرية لحقوق الشخصية، حصل محاموها، يوم الإثنين، على تأكيد من نيابة أمن الدولة العليا بميعاد نظر جلسة تجديد حبس باتريك زكي، والذي سيوافق السبت ٢١ مارس ٢٠٢٠.

ونظرت نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة تجديد حبس باتريك في جلسة السبت ٧ مارس على ذمة التحقيق في المحضر الإداري ٧٢٤٥ لسنة ٢٠١٩ والذي قيد برقم ١٧٦٦ لسنة ٢٠١٩ حصر تحقيق أمن الدولة العليا.

وقالت المبادرة إنها لم تحصل من النيابة على القرار الرسمي أو على ميعاد الجلسة القادمة لتجديد الحبس حتى تاريخ الإثنين ٩ مارس.

وزارت أسرة باتريك نجلها أمس الإثنين في مقر حبسه الجديد بمجمع سجون طرة، بعد أن أصدرت النيابة قرارا في جلسة السبت بالسماح بالزيارة للأهل، وفق ما ذكرت المبادرة.

جدير بالذكر أن باتريك جورج زكي، قد تعرض في 7 نوفمبر الماضي، للتوقيف والتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة، عند عودته إلى مصر لقضاء إجازة قصيرة قادما من إيطاليا، حيث يُجري حاليًا دراسات عليا عن النوع الاجتماعي، في جامعة بولونيا.

ونُقل زكي من مطار القاهرة إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي كان يعمل لديها باحثا.

وقالت المبادرة، إن باتريك تعرض في فترة اختفائه للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه، طبقا لمحاميه، قبل أن يظهر لأول مرة صباح السبت ٨ فبراير في إحدى نيابات المنصورة حيث بدأ التحقيق معه في ساعة متأخرة من النهار، ثم قررت النيابة حبسه 15 يوم على ذمة التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *