الكنيسة: 41 حالة وفاة و14 مصابًا في حادث كنيسة أبي سيفين ونتابع المستجدات مع القيادات المحلية.. والصحة: تم الدفع بـ 30 سيارة إسعاف

كتب – أحمد سلامة

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بقيادة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بيانًا رسميًا نعت فيه ضحايا حريق كنيسة أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة في الجيزة، والذي وقع صباح اليوم الأحد.

وذكرت الكنيسة في بيانها، أنه شب حريق كبير في كنيسة الشهيد أبي سيفين في منطقة مطار إمبابة أثناء القداس الإلهي صباح اليوم، مما أسفر عن إصابة بعض المصلين، تم نقلهم إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة.

وقال البابا تواضروس في بيانه “نتابع بكل الأسى الحادث الأليم الذي وقع صباح اليوم في كنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة، شمال الجيزة”.. مؤكدًا على أنه على تواصل مستمر مع القيادات المحلية بالمحافظة ووزارة الصحة وكافة المسؤولين.. واختتمت البيان:”إذ نعزي أسر الضحايا فإننا نصلي من أجل المصابين والمجروحين واثقين أن يد الله ترحمنا جميعًا”.

ونقل البيان عن مصادر من وزارة الصحة أن 41 شهيدًا سقطوا خلال الحريق بينما بلغ عدد المصابين 14 مصابًا.

من جانبها، قالت وزارة الصحة في بيان عاجل إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان قد وجه بسرعة تقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق الذي اشتعل صباح اليوم الأحد، في كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة، في محافظة الجيزة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدفع بـ 30 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة)، وجاري التعامل مع الحالات المصابة، وكذلك حالات الوفاة.

وأشار عبدالغفار إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

ونوه الوزير يأنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.

وأمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق وستعلن النيابة العامة عن نتائجه كلما تسنى ذلك.

وفي سياق متصل، قامت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة مصابي حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة والذين تم نقلهم لمستشفي العجوزة وإمبابة العام من أجل الاطمئنان علي حالتهم الصحية.

وقالت الوزارة في بيان الأحد، إنه تقرر صرف مبلغ 50000 جنيه فى حالة وفاة رب الأسرة ومبلغ 25000 جنيه فى حالة وفاة أحد أفراد الأسرة ومبلغ 5000 جنيه لكل حالة إصابة ودعم أسر الضحايا لمدة عام مع صرف معاش شهرى للأسر التى فقدت عائلها بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه المساعدات التى تحتاجها الأسر المنكوبة، كما تقرر صرف ٥٠ ألف جنيه أخري لأسر الضحايا من قبل الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية.

وشب حريق، صباح اليوم الأحد، بكنيسة أبوسيفين بحي إمبابة بالجيزة، فيما يقوم رجال الإطفاء حاليا بالتعامل مع النيران للسيطرة على الحريق وإخماده، وقالت مصادر طبية إن الحادث أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين. وكانت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، قد تلقت بلاغًا بنشوب حريق في كنيسة أبوسيفين بحى امبابة بالجيزة، فتم على الفور الدفع بأربع سيارات إطفاء للتعامل مع الحريق، ومازال رجال الحماية المدنية يواصلون جهودهم للسيطرة عليه وإخماده، فيما تم فرض طوق أمني بمحيط الكنيسة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد: أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بالكنيسة ووجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين، وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *