الكنيسة تعلق صلوات الآلام وتلغي الأكاليل حتى انتهاء أزمة كورونا وتتبرع بـ 3 ملايين جنيه لـ تحيا مصر

بيان الكنيسة: التأكيد على اقتصار الجنازات على أسرة المنتقل فقط.. وندعو الشعب للالتزام بالتعليمات ونثق في تفهم أبنائنا

كتبت – حنان فكري 

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعليق صلوات الآلام وإلغاء الأكاليل حتى انتهاء أزمة كورونا، واجتمعت لجنة سكرتارية المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠  لمناقشة آخر التطورات بشأن موضوع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 

واصدرت اللجنة بيانا قالت فيه : في ظل استمرار الوباء والذي لا يزال يهدد مصر والعديد من دول العالم حتى الآن، وحيث أن الكنيسة هي جزءًا أساسيًّا من المجتمع، وتسعي دائمًا للحفاظ على جميع أفراده، وتؤمن أن النفس الواحدة لها قيمة غالية عند الله محب البشر، وانطلاقا من حرصها علي سلامة الجميع وصحتهم وفي ظل خطورة إقامة أي تجمعات، قررت الكنيسة استمرار تعليق جميع الصلوات بالكنائس، بما فيها صلوات الأسبوع المقدس (أسبوع الآلام)، والتي تعتبر من أهم المناسبات الكنسية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وذلك لحين استقرار الأوضاع وانتهاء الأسباب الصحية التي دعت لذلك.

وأشارت اللجنة إلى أن الكنيسة تثق في تفهم أبنائنا للظرف الراهن، والضرورة التي دعت لاتخاذ هذه القرارات الاستثنائية سعيا لكل ما هو صالح لجميع أبناء الوطن الغالي. 

وتابعت اللجتة فى بيانها قائلة: أيضا تم تأجيل طقس إعداد زيت الميرون المقدس، الذي كان من المقرر إعداده خلال الأسبوع المقبل، وهو حدث كنسي له أهميته الكنسية والتاريخية والرعوية وهو الذي يقوم به قداسة البابا مع جميع الآباء مطارنة وأساقفة المجمع المقدس. 

٣- التأكيد على أن تقتصر الجنازات على أسرة المنتقل فقط.

كما قررت الكتيسة إيقاف صلوات الأكاليل، – عقد القران-  لحين استقرار الأوضاع. وكذلك استمرار  الآباء الكهنة في متابعة العمل الرعوي للأسر ولا سيما الحالات الخاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الجدير بالذكر ان الكتيسة   اتخذت قرارا بتقديم تبرع مالي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قدره ٣ مليون جنيه لصندوق تحيا مصر وذلك للمساهمة في شراء أجهزة التنفس الصناعي. 

كما وجهت بتخصيص عمل مشاغل الخياطة بالإيبارشيات للمساهمة في إعداد الملابس الطبية ومستلزماتها، التي تحتاجها الطواقم الصحية في عملها الوطني،.ومشاركة الكنائس القادرة في المساهمة في توفير المطهرات وأدوات التعقيم للأماكن المحتاجة.

وأكدت الكنيسة على  استمرار مشاركتها في تقديم  التوعية المستمرة لأبنائها، بالالتزام بتعليمات الأجهزة الصحية.

و تناشد الكنيسة جميع المصريين باتباع تعليمات الوقاية والسلامة مع الالتزام بالبقاء في المنزل لمنع تفشي الوباء.

و دعت الكتيسة الجميع فى ختام بيانها قائلة: نصلي متضرعين إلى الله ضابط الكل أن يحفظ كل إنسان في كل مكانٍ في العالم، كل إنسان وكل الإنسان. وندعو الجميع إلى الصلاة بتوسل إلى الله القادر على كل شيء لكي يرفع الوباء عن العالم”  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *