السيسي يعلن فتح تحقيق عاجل في أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس: لن أتدخل فيه

كتب – أحمد سلامة

أعلن عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن فتح تحقيق عاجل في أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، موضحا أنه لن يتدخل في التحقيق.

وقال السيسي ردا على سؤال حول التحقيق في الحادث: “دعونا لا نقفز على الأحداث فيما يخص التحقيقات وما إلى ذلك، هذا الأمر بتركه لهيئة قناة السويس ولن أتدخل فيه.. لكن كل الأسئلة المحيطة بالحادث ستكون محل تحقيق متعمق من الفنيين للوصول إلى أسباب الحادث.. لأنه موضوع فنى وقانوني مش عاوز أتدخل فيه”.

وعن شعوره خلال الأزمة، أضاف الرئيس المصري: “أي أزمة تتعرض لها مصر بيكون لها تأثير صعب علينا كلنا لان دي بلدنا.. قلت للفريق أسامة ربيع انت واللى المجموعة اللى معاك سمعة مصر في رقابتك.. الدنيا كانت محدش كان حاسس بينا ، ولما حصلت الأزمة الدنيا كلها بتتكلم.. كان فيه اتصال كنت عارف إن موضوع المد والحذر سيكون عامل حاسم في نجاح جهد تكريك الجانبين الغربي والشرقي لوصول المياه الى جسم السفينة بالكامل”، مضيفا: “أصعب سيناريو هو تخفيف الحمولة وقلنا نجهز نفسنا ليه ومش مهم التكلفة”.

كان السيسي قد أكد، أن قناة السويس ترسخت في أذهان التجارة العالمية، في ظل الحديث عن وجود بدائل لها.. موضحا خلال حديثه أثناء زيارته لقناة السويس: “قناة السويس ترسخت فى أذهان التجارة العالمية.. فى ظل الكلام اللى بيتقال عن بدائل.. لا ده مرفق عالمى.. 13 % من حجم التجارة ينقل من عندكم.. رب ضارة نافعة.. قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة”.

وأضاف السيسى، خلال تفقده مركز التدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية: “الأزمة أكدت على حاجة مكنتش أتمنى أنها تحصل.. لكن الأقدار بتعمل أفعالها.. وشاورت وأكدت ونبهت على الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع بقاله 150 سنة”.

وأكد أنه كان يتابع تطورات السفينة الجانحة في قناة السويس بشكل كامل، قائلا: “كنت متابع الموضوع مع الفريق أسامة ربيع في توقيتات تستغربوها جدا.. كان فيه تواصل الساعة 4 الصبح.. وكنت مطمئن أن كل الأمور هتعدى على خير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *