السعودية: التحالف يعلن تمديد وقف إطلاق النار في اليمن لمدة شهر

أعلن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والمعرف باسم «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن لمدة شهر لدعم جهود احتواء جائحة كورونا.

وانتهى يوم الخميس وقف لإطلاق النار لمدة أسبوعين، أعلنه التحالف الذي يقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران دون التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

ورفضت جماعة الحوثي إعلانا سابقا من التحالف بوقف إطلاق النار واستمر العنف في عدة محافظات، ما أثار مخاوف من أن تقوض الحرب قدرات اليمن المتداعية بالفعل على مكافحة فيروس كورونا.

وطرد الحوثيون الحكومة المعترف بها دوليا وتدعمها السعودية من العاصمة صنعاء في نهاية 2014. وقالت مصادر لرويترز إنهم يريدون رفع الحصار الجوي والبحري الذي يفرضه التحالف على المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف قوله إن «قيادة القوات المشتركة للتحالف، تجدد التأكيد على أن الفرصة لا تزال مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن».

ويشار إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في مناطق النزاع في أنحاء العالم للسماح للبلدان بالتركيز على مكافحة جائحة كورونا.

وبالرغم من أن اليمن أعلن تسجيل حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا فإن جماعات الإغاثة تخشى تفشيا كارثيا إذا انتشر الفيروس بين السكان الذين يعانون بالفعل من سوء التغذية في بلد يواجه نقصا حادا في وسائل الفحص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *