التعليم تُعلن ضوابط التعاقد بالحصة مع خريجين لسد العجز في المدارس.. وخبير تعليمي: كيف يثقوا بمن يأتي من الشارع ليقف في فصول البنات؟

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط التعاقد مع المعلمين بالحصة، لسدد العجز فى المدارس، نرصد فى التقرير التالى أبرز ضوابط التعاقد مع المعلمين بالحصة كالتالى.

التعاقد يبدأ من الآن من خلال الإدارات التعليمية، يتم التعاقد مع التخصصات التى بها عجز، يتقاضى المعلم 20 جنيها على الحصة، عدم المطالبة مستقبلا بالتعيين على الموازنة العامة للدولة، الاستعانة بالمعلمين بالحصة ممن لديه خبرة في التدريس، التعاقد مع حملة المؤهلات العليا التربوية.

ومن الشروط أيضًا، التعاقد يكون وفق الاحتياج الفعلي والعجز بالمدارس، وبحث الموقف الأمني المرشحين للعمل بنظام الحصة، ويرخص للتدريس بالحصة بموجب خطاب من موجه أول المادة، وعدم اشتراك معلم الحصة في أعمال الامتحانات، ويصرف للمستعان بهم بموجب كشف استحقاق معتمد من مدير المدرسة، العمل لمعلم الحصة حتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة، لا يجوز أن يزيد نصاب المعلم المستعان به بالحصة عن 24 حصة أسبوعيا.

بدوره تسال الخبير التعليمي، كمال مغيث قائلا: متطوعون للتدريس فى مدارس البنات كيف؟.

وقال مغيث في تدوينة له: “كيف يثق رئيس الدولة أو رئيس الوزراء.. أو يثق وزير التربية والتعليم بمتطوع يأت من الشارع. بلا فيش وتشبيه وبلا أوراق ثبوتية وبلا قانون يحدد واجباته وحقوقه، وبلا إمكانية لإجبار على التزام الخلق القويم”.

واختتم: “كيف يثقوا فى مثل هؤلاء إذا دخلوا مدارس البنات ووقفوا أمامهن فى الفصول؟”.

ووفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022، وكذلك تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022، في حين تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، على أن تقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *