“التحالف الشعبي” يتخذ الإجراءات القانونية ضد حجب “درب”.. مستمرون في العمل

كتب – محمود هاشم

أعلن رئيس حزب التحالف الشعبي مدحت الزاهد، عزم الحزب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد حجب موقع “درب”، مؤكدا أن الموقع سيواصل مسيرته كنافذة لتداول المعلومات والآراء وصوتا للحرية.

يؤكد حزب التحالف عزمه اتخاذ الاجراءات القانونية ضد حجب "درب" وخلال ايام تواصل مسيرتها نافذة لتداول المعلومات والاراء وصوتا للحرية

Geplaatst door Medhat El Zahed op Vrijdag 10 april 2020

كان الزاهد كتب في رسالة وجهها لفريق تحرير “درب”، أن إطلاق الموقع كشف عن أشواق المجتمع السياسي والرأي العام لرئة يتنفس منها، ونافذة رسالتها الأولى، مع إتاحة حرية تداول المعلومات والآراء، كما كشف أيضا عن أشواق الصحفيين لموقع يمارسون منه مهنة طال اشتياقهم إليها، بقدر ما تصنعها تجاربهم المبدعة.

وأضاف: “درب سلكت هذا الدرب، كما فتحت نوافذها فى مجال الرأي لكل أطياف الحركة الديمقراطية وكل التيارات السياسية والمجتمعية ملتزمة بسياسة التحرير التى تم إعلانها على الملأ، ومن حقي الاعتزاز بأنها كانت منبرًا إعلاميًا صادرا عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إلا أنه مفتوح للجميع، مملوك للجميع، متحرر من كثير من عيوب الصحافة الحزبية”.

بعد شواهد حجب " درب" اعيد نشر مقاطع من رسالة وجهتها لخالد البلشى وفريق التحريرهذه رسالة تحية لك ولكل فريق العمل الذي…

Geplaatst door Medhat El Zahed op Donderdag 9 april 2020

وقال رئيس تحرير “درب” خالد البلشي: “الآن أستطيع أن أقول إن حجب درب اكتمل تماما”، مضيفا “سنبدأ في الأيام القادمة التحرك النقابي والقانوني واتخاذ البدائل لتواصل درب مسيرتها كنافذة صحفية لتداول المعلومات والآراء، مستمرون في العمل”.

الأن استطيع أن أقول أن حجب درب اكتمل تماما.. سنبدأ في الأيام القادمة التحرك النقابي والقانوني واتخاذ البدائل لتواصل درب مسيرتها كنافذة صحفية لتداول المعلومات والاراء .. مستمرون في العمل

Geplaatst door Khaled Elbalshy op Vrijdag 10 april 2020

وكشف البلشي، أمس، عن الموقف من حجب الموقع، قائلا: “طوال اليوم تصلني رسائل من متابعين للموقع وصفحتي بعدم القدرة على الوصول للموقع، أصحابها يستخدمون شبكات مختلفة للإنترنت، في الدخول على الموقع، فيما يؤكد عدد كبير منهم أنه تمكن من فتح الموقع بعد استخدام بروكسي، بما يشير إلى أن الموقع تم حجبه”.

موقف درب حتى الآنطوال اليوم تصلني رسائل من متابعين للموقع وصفحتي بعدم القدرة على الوصول للموقع، أصحابها يستخدمون شبكات…

Geplaatst door Khaled Elbalshy op Donderdag 9 april 2020

وتابع: “نفس الشكوى وصلتني من زملاء صحفيين، يؤكدون نفس المعنى، حاولت بشكل شخصي الدخول على الموقع من خلال 3 شبكات، واحدة وهي فودافون تمكنت من دخول الموقع من خلالها والاخرتين أورنج واتصالات لم أتمكن من دخول الموقع، كتبت منشورا على فيسبوك لاستطلاع الأمر لدى المتابعين فجاءت 80% من التعليقات لتؤكد أنه لم يعد يعمل من خلال الشبكات المختلفة، بعدها تلقيت اتصالا من مؤسسة حرية الفكر والتعبير قالوا فيه إنهم تأكدوا من حجب الموقع على شبكة تي إي داتا من خلال برمجية (أونيبروب/ ooniprobe للتأكد من حجب المواقع، وهي برمجية حرة تعمل كشبكة لكشف الرقابة والمراقبة والتدخل في مرور البيانات بشبكة الإنترنت”.

وأوضح البلشي أن التجربة بحذافيرها حدثت معه مرات عدة، وبعد ساعات تحول الأمر لحجب تام، وفي كل مرة ومنها هذه المرة كان دائما يراهن على حلم 1% بعدم تكرار الأمر عسى ألا يكون ما تم حجبا، رغم معرفته أنه أمل كاذب وحلم معلق في الهواء.

ولفت إلى أت المؤشرات المتوافرة لدي تشير لحجب درب وأنه سيتحول لحجب كامل، مستكملا: “الأمنيات البلهاء تنتظر حدوث شيء آخر، لم يتم في المرات السابقة، ربما لعبط أحمله يسمونه الأمل، أو لأني دائما أفتش عن مساحة للنفاذ إلى مهنتي مهما ضاقت واستحكمت الحلقات، ثانيا لأنني قررت التعامل مع الأمر بنفس منطقي، وهو التوثق الكامل قبل الإعلان النهائي الذي سيعقبه بداية البحث عن بدائل لمهنة استعصت قدراتي عن أن أفارقها”.

One thought on ““التحالف الشعبي” يتخذ الإجراءات القانونية ضد حجب “درب”.. مستمرون في العمل

  • 10 أبريل، 2020 at 4:58 م
    Permalink

    ياريت توجهوا القراء بإستخدام البروكسي لكسر الحجب والمسألة سهلة

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *