الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ للأدب الأحد المقبل

تعلن دار نشر الجامعة الأمريكية، الأحد المقبل، عن العمل الروائي الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب في دورتها الـ25 لعام 2022 في حفل بمقر الجامعة بالتحرير، تزامناً مع ذكرى ميلاد أديب نوبل.

أعلن قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، فتح باب الترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2022، في فترة ما بين 19 سبتمبر 2021 وحتى 15 يناير 2022.

في الوقت نفسه، صدرت الترجمة الإنجليزية عن دار نشر الجامعة الأمريكية من رواية «اختفاء السيد لا أحد» العمل الفائز بالجائزة في دورتها الـ 24 لعام 2021، للروائي أحمد الطيبوي، ومن ترجمة جوناثان رايت.

وتضم لجنة التحكيم لجائزة نجيب محفوظ للأدب: شيرين أبو النجا (رئيس اللجنة)، الناقدة الأدبية وأستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة، همفرى ديفيز مترجم حائز على جوائز في ترجمة الأدب العربي إلى اللغة الإنجليزية، وثائر ديب، مترجم وكاتب وناقد أدبي، وسماح سليم، مترجمة وأستاذة مشاركة في قسم الآداب باللغات الأفريقية والشرق الأوسط وجنوب آسيا بجامعة روتجرز فى الولايات المتحدة، وهبة شريف كاتبة وناقدة أدبية متخصصة في الدراسات الثقافية.

يذكر أن جائزة نجيب محفوظ للأدب تأسست في عام 1996، وتمنح الجائزة لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين. ومن بين الفائزين الـ25 بجائزة نجيب محفوظ للأدب منذ إنشاءها: 10 نساء و15 رجلا؛ 12 مصريا (2 بعد وفاتهم)، 3 فلسطينيين، 2 جزائريين، 2 لبنانيين، 2 مغربي، 2 سوريين، 1 عراقي، 1 سوداني، 1 سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *