«الأطباء» تخاطب الصحة لتطبيق الإجازات الاستثنائية على الطبيبات الحوامل والأمهات لأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة (نص كامل)

كتب – عبد الرحمن بدر

طالبت نقابة الأطباء الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في خطاب رسمي بضرورة التنبيه وللتوجيه للجهات الطبية التابعة للوزارة بضرورة تطببق القرارات الإستثنائية الهادفة لتقليل العدوى بين الأطباء، وذلك فى إطار قرارات الحكومة الاحترازية. خاصة منح الإجازات الاستثنائية للفئات الأكثر عرضة للعدوى ومنهم أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والامهات لاطفال اقل من ١٢ سنة.

كانت الحكومة قررت في وقت سابق منح إجازات لبعض الفئات من بينها الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة لتقليل التواجد في العمل، لمواجهة فيروس كورونا.

وإلى نص المخاطبة:

السيدة الدكتورة هالة زايد (وزيرة الصحة).

تحية طيبة وبعد: بالإشارة لقرارات الحكومة الاحترازية الهادفة لتقليل نسبة العدوى بفيروس كورونا:

  • وبالإشارة لقرار رئيس مجلس الوزراء بمنح بعض الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات العدوى إجازات استثنائية، وقد نص القرار المشار إليه على منح إجازات استثنائية للفئات الآتية:

1- أصحاب الأمراض المزمنة (سكر – ضغط – أمراض كلى – أمراض الكبد – أمراض القلب – الأورام)، بعد التقدم بشهادة صحية تثبت المرض.

2- السيدات الحوامل.

3- الأمهات لأطفال اقل من 12 سنة (لرعاية أطفالهن ومنع نقل العدوى لهم).

نحيط سيادتكم علما بأن العديد من جهات العمل ترفض تطبيق هذا القرار على الأطباء، مما يعد إلتفافا على الهدف المنشود، ويزيد من احتمالات نقل العدوى ومضاعفاتها للأطباء الذين قد يصبحوا نتيجة لذلك مصدرا لنقل العدوى لأسرهم وللمجتمع.

  • كما نحيط سيادتكم علما بأن بعض جهات العمل تتعنت حتى فى قبول الإجازات القانونية الوجوبية مثل إجازة رعاية الطفل، مع علمنا بعدم وجود حضانات ترعى الأطفال خلال فترة ذهاب الطبيبة للعمل.
  • لذلك نرجو من سيادتكم التنبيه على جميع الجهات الطبية التابعة للوزارة بضرورة منح إجازات استثنائية لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأمهات التى ترعى أطفال أقل من 12 سنة.
  • كما نرجو التنبيه عليهم بعدم المماطلة أو تعطيل حصول الطبيبات على إجازات رعاية الطفل (الوجوبية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *