أبعده طارق عامر عن رئاسة البنك العربي الإفريقي.. قرار جمهوري بتعيين حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي

كتبت: ليلى فريد وصحف  

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، قرارًا جمهوريًّا بتعيين حسن عبدالله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي. 

جاء تعيين عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري خلفا لطارق عامر المحافظ السابق الذي استقال أمس الأربعاء، وذلك قبل أكثر من عام على انتهاء مدته الثانية، ومن المنتظر أن يتم تفعيل القرار رسميا بعد موافقة مجلس النواب عليه. 

وطارق عامر هو محافظ البنك المركزي المصري منذ 27 نوفمبر 2015، وذلك بعد استقالة المحافظ السابق هشام رامز من منصبه. وهو حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة من الجامعة الأميركية بالقاهرة. وشغل “عامر” منصب نائب محافظ البنك المركزي إبان فترة فاروق العقدة، منذ 2003 وحتى 2008. وكان أبرز المرشحين لخلافته. 

من أبرز قراراته تحرير الجنيه مقابل الدولار في الأول من نوفمبر 2016، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي في مصر، كما ساهم من خلال مبادرات عديدة في نشر ثقافة الشمول المالي. 

أما حسن عبد الله، فهو من مواليد أغسطس عام 1960، وحاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية عام 1982، وفي نفس العام، بدأ عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي، وتنقّل في تخصصات مصرفية مختلفة. 

وفي العام 1988 انتقل حسن عبد الله إلى فرع البنك بمدينة نيويورك ليدير محفظة الخزانة وسياسات التحوط، واستمر لمدة عام قبل أن يعود للقاهرة. وفي العام 1994 تم ترقيته لمنصب مساعد المدير العام. 

في 1999 تولّى منصب المدير العام للبنك، واستمر حتى العام 2002 حينما صدر قرار بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب. 

وكان “عبد الله” يشغل منصب الرئيس الحالي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وذلك منذ نهاية مايو 2021. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الإفريقي الدولي، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر. 

وفي وقت سابق قالت مصادر مصرفية إن طارق عامر، أصدر قرارا بتعيين حسن عبدالله في منصب المساعد الأول لمحافظ البنك المركزي، وتعيين شريف علوي المدير الإقليمي للبنك العربي في منصب الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي خلفا لعبدالله على غير رغبة الأخير. 

وبذلك استحدث عامر منصب مساعد أول محافظ البنك المركزي، خاصة وأن منصب المساعد لم يكن ضمن هيكل الإدارة العليا للبنك المركزي خلال السنوات الماضية، والذي شمل فقط نائب أول وثاني للمحافظ والوكلاء. 

وكان حسن عبدالله نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي ضمن مجموعة كبيرة من الرؤساء التنفيذيين لعدد من البنوك المهددين بعدم الاستمرار في مناصبهم؛ بعدما أصدر البنك المركزي، مارس 2016، قرارا  يحدد المدة القصوى للمسؤول التنفيذي بألا تزيد على 9 سنوات منفصلة أو متصلة في البنك الواحد، إلا أن القرار تم إلغاؤه من قبل محكمة القضاء الإداري. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *